الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات لتنمية الخيال العلمي والإنجاز المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس الخيال العلمي ، وذلك لتحديد مستوى الخيال العلمي عند التلاميذ وقدرتهم على تخيل الأشياء في المستقبل فى ضوء استراتيجيات المعالجة المقترحة ،بالإضافة لإعداد إختبار للإنجاز المعرفي لدى التلاميذ وضبطه عملياَ، ثم تم إعداد تصور مقترح لاستراتيجيات معالجة المعلومات ، كما تم اختيار وحدة من وحدات منهج العلوم للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول وهي وحدة ”المادة وتركيبها” ، وإعادة صياغتها في ضوء استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات ، وقائمة الأسس والتأكد من صلاحيتها، وكذلك دليل المعلم الخاص بها ، كما تم إعداد أدوات التقويم للدراسة وهي : (مقياس الخيال العلمي، اختبار الإنجاز المعرفي ) . وقد تم اختيار مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتطبيق أدوات التقويم قبلياَ ، ثم تدريس الوحدة باستراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات المقترحة للمجموعة التجريبية ، ثم تطبيق أدوات التقويم بعدياَ على تلاميذ مجموعة الدراسة . وتسجيل البيانات ومعالجتها إحصائياً والتوصل منها إلى النتائج وتفسيرها ومناقشتها ، ومن ثم تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل من : (مقياس الخيال العلمي ، اختبار الإنجاز المعرفي) لصالح المجموعة التجريبية . الكلمات المفتاحية : فاعلية –استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات – الخيال العلمي – الإنجاز المعرفي . |