Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية التفاؤل والامل لدى طلاب المرحلة الثانوية للتخفيف من الضغوط النفسية/
الناشر
جامعة عين شمس - كلية البنات
المؤلف
اسماء عبد الله عبد الستار عطوه
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبدالله عبدالستار عطوه
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / سحر محمد الشعراوى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
344 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 372

from 372

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
تنمية التفاؤل والأمل لدى طلاب المرحلة الثانوية للتخفيفمن الضغوط النفسية
مقدمة الدراسة
يعد مفهوم التفاؤل والأمل من المفاهيم المستحدثة التى يكثر تداولها بين الباحثين المهتمين بمجالات علم النفس الإيجابى حيث استحوذت دراسة التفاؤل والأمل على اهتمام كبير من قبل العلماء والباحثين بسبب ارتباطهما بالصحة النفسية للطلاب ، وأكدت الدراسات السابقة على تأثيرهما على تقدير الذات وفعالية الذات وتأكيد الذات لدى الأفراد كأبعاد للتفاؤل الأكاديمى فى البيئة المدرسية وتأثيرهما علىالأداء الأكاديمى وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لأن الطلاب ذوى الأمل المرتفع يمتلكون طرق ووسائل فعالة فى مواجهة المواقف الضاغطة من خلال النزعة التفاؤلية لديهم نحو المستقبل فى تحقيق أهدافهم كما أن تعزيز وجهة النظر المتفائلة ومعرفة معنى الأمل يجعل الطلاب أكثر قدرة على تعلم المفاهيم والمهارات المختلفة والنجاح فى إتقانها .
مشكلة الدراسة :
1- هل توجد علاقة بين التفاؤل والأمل وأبعاد الضغوط النفسية(الأسرية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ، الصحية ، الدراسية ، العاطفية) لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟
2- هل تختلف درجة التفاؤل والأمل ودرجة الضغوط النفسيةلدى طلاب الصف الأول الثانوى باختلاف كل من النوع والتحصيل الدراسى والمستوى الاجتماعى والثقافى للأسرة ؟
3- هل تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التفاؤل والأمل باختلاف القياسين القبلى والبعدى؟
4- هل تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية (الأسرية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ، الصحية ، الدراسية ، العاطفية)باختلاف القياسين القبلى والبعدى؟
5- هل تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقاييس التفاؤل والأملوالضغوط النفسية فى القياس البعدى ؟
6- هل تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبيةعلى مقاييس التفاؤل والأملوالضغوط النفسية باختلاف القياسين البعدى والتتبعى ؟
أهداف الدراسة :
1- التعرف على العلاقة بين كل من التفاؤل والأمل وأبعاد الضغوط النفسية(الأسرية – الاجتماعية – الاقتصادية – الصحية – الدراسية – العاطفية) لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
2- معرفة مدى الاختلاف فى كل من التفاؤل والأمل والضغوط النفسية لدى طلاب الصف الأول الثانوى باختلاف النوع والتحصيل الدراسى والمستوى الاجتماعى والثقافى للأسرة .
3- التحقق من مدى فعالية البرنامج التدريبى لتنمية التفاؤل والأمل لدى طلاب المرحلة الثانوية للتخفيف من الضغوط النفسية بعد تطبيق البرنامج .
4- معرفة مدى استمرار تأثير البرنامج التدريبى على المجموعة التجريبية بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج بشهرين .
أهمية الدراسة:
يمكن توضيح أهمية الدراسة الراهنة فى ضوء محورين أساسيين هما :
المحور الأول : الأهمية النظرية
1- تعد الدراسة الحالية حلقة مكملة للدراسات السابقة فى تناول كل من التفاؤل والأمل والضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال المنهج الوصفى والمنهج التجريبى .
2-ترجع أهمية الدراسة فى تزويد المكتبة العربية بدراسة هامة فى تنمية التفاؤل والأمل لدى طلاب المرحلة الثانوية للتخفيف من الضغوط النفسية .
3- ترجع أهمية الدراسة فى تناول أحد جوانب علم النفس الإيجابى لتنمية التفاؤل والأمل لدى طلاب المرحلة الثانويةللتخفيف من الضغوط النفسية .
4- ترجع أهمية إجراء الدراسة فى إلقاء الضوء على مفهوم الضغوط النفسية باعتبارها من أكثر المفاهيم الإنسانية تعقيداً وتأثيراً على الناحية النفسية والجسمية والمعرفية والسلوكية والدراسية لدى طلاب المرحلة الثانوية .
5- التوصل إلى بعض التوصيات والمقترحات البحثية فى ضوء ما ستسفر عنه نتائج الدراسة .
المحور الثاني : الأهمية التطبيقية
1- تكمن الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة أنها تعد بمثابة تطبيق فعلى لمبادىء علم النفس الإيجابى الذى يسعى لتمكين الطلاب بكافة المقومات الإيجابية ويتضح ذلك من سعى الدراسة الراهنة لتنمية التفاؤل والأمللدى طلاب المرحلة الثانوية للتخفيف من الضغوط النفسية .
2- يمكن أن يفيد البرنامج التدريبى طلاب الصف الأول الثانوى بصفة خاصة وطلاب المرحلة الثانوية بصفة عامة فى زيادة النظرة الإيجابية للحاضر والمستقبل .
3- يمكن أن تفيد هذه الدراسة فى توجيه أنظار المعلمين إلى أهمية تنمية الجوانب الإيجابية لدى طلاب المرحلة الثانوية لمواجهة الضغوط النفسية التى قد تواجههم .
4- يمكن أن تفيد هذه الدراسة فى تحسين درجة الوعى بالذات لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال معرفتهم لنقاط القوة والضعف لديهم .
فروض الدراسة :
1- توجد علاقة بين التفاؤل والأمل وأبعاد الضغوط النفسية(الأسرية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ، الصحية ، الدراسية ، العاطفية) لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
2- تختلف متوسطات درجات التفاؤل والأمل والضغوط النفسيةلدى طلاب الصف الأول الثانوى باختلاف كل من النوع والتحصيل الدراسى والمستوى الاجتماعى والثقافى للأسرة .
3- تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التفاؤل والأمل باختلاف القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى.
4- تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية (الأسرية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ، الصحية ، الدراسية ، العاطفية) باختلاف القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى.
5- تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقاييس التفاؤل والأملوالضغوط النفسية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية .
6- لا تختلف متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقاييس التفاؤل والأملوالضغوط النفسية باختلاف القياسين البعدى والتتبعى .
منهج وإجراءات الدراسة :
أولاً : منهج الدراسة
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج التجريبى على اعتبارهما أكثر المناهج ملائمة لهذه الدراسة للتعرف على العلاقة بين التفاؤل والأمل والضغوط النفسية ، وفعالية البرنامج التدريبى فى تنمية التفاؤل والأمل لدى طلاب المرحلة الثانوية للتخفيف من الضغوط النفسية.
ثانياً : عينة الدراسة تكونت من
1- مجموعة الدراسة الاستطلاعية : تكونت من(100) طالب وطالبة منطلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة كمال غز الثانوية المشتركة التابعة لإدارة منيا القمح التعليمية – محافظة الشرقية ، للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة .
2- مجموعة الدراسة الوصفية : تكونت من(100) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوىبواقع (50) طالب ، (50) طالبة بمدرسة كمال غز الثانوية المشتركة التابعة لإدارة منيا القمح التعليمية – محافظة الشرقية ، للتعرف على العلاقة الارتباطية بين التفاؤل والأمل والضغوط النفسية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، والفروق فى كل من التفاؤل والأمل والضغوط النفسية لدى طلاب الصف الأول الثانوى باختلاف النوع والتحصيل الدراسى والمستوى الاجتماعى والثقافى للأسرة .
3- مجموعتى الدراسة التجريبية : تكونت من(60) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوىبواقع (30) للمجموعة التجريبية ، (30)للمجموعة الضابطة .
ثالثاً : أدوات الدراسةللتحقق من صحة فروض الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالية
1- مقياس التفاؤل لدى طلاب المرحلة الثانوية(إعداد الباحثة) .
2- مقياس الأمللدى طلاب المرحلة الثانوية(إعداد الباحثة) .
3- مقياس الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية(إعداد نايف فدعواس علوان ، 2012 ، تعديل الباحثة) .
4- استمارة المستوى الاجتماعى الثقافى للأسرة(إعداد علية أحمد حسن ، 1998 ، تعديل الباحثة) .
5- برنامج تدريبى لتنمية التفاؤل والأمل لدى طلاب المرحلة الثانوية للتخفيف من الضغوط النفسية (إعداد الباحثة) .
رابعاً : محددات الدراسة
1- وفقاً لعينة الدراسة ، وهى من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة كمال غز الثانوية المشتركة – التابعة للإدارة منيا القمح التعليمية – محافظة الشرقية .
2- وفقاً للزمان والمكان ، وهى تقديم (33) جلسة للمجموعة التجريبية بواقع أربعة جلسات أسبوعياً حيث ترواحت المدة الزمنية لكل جلسة ما بين(60 إلى 90) دقيقية تبعاً لطبيعة كل جلسة ، وتم بدء جلسات البرنامج التدريبىخلال الترم الأول للعام الدراسى(2017 / 2018) فى الفترة من (29/10/2017) إلى (28/12/2017) حيث استغرق تطبيقه ما يقارب شهرين فى أحدى الفصول بالمدرسة ، ثم قامت الباحثة بتطبيق القياس التتبعى على المجموعة التجريبية بعد شهرين من انتهاء البرنامج فى (27/2/2018) .
خامساً : الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة
1- المتوسط ، الوسيط ، الانحراف المعيارى، معامل الالتواء ، معامل التفلطح .
2- معامل ارتباط بيرسون (Pearson) .
3- اختبار (ت) t-test للمجموعات المستقلة .
4- اختبار (ت)t-test للمجموعات المرتبطة .
5- معامل ايتا تربيع .
نتائج الدراسة :
أسفرت المعالجة الإحصائية عن العديد من النتائج الهامة التى نوجزها فيما يلى :
1- أوضحت نتائج الفرض الأولأن هناك ارتباط سالب بين كل من التفاؤلوالأمل مع أبعاد الضغوط النفسية ، وهذا يشير إلى أن كلما ارتفعت درجة التفاؤل والأمللدى طلاب الصف الأول الثانوى كلما انخفضت درجة الضغوط النفسية.
2- أوضحت نتائج الفرض الثانىأنهناك اختلاف ذات دلالة إحصائية فى التفاؤلوالأمل والضغوط النفسية لدى طلاب الصف الأول الثانوى باختلاف النوع والتحصيل الدراسى والمستوى الاجتماعى والثقافى للأسرة ، وهذا يشير إلى أن الإناث لديهن نظرة إيجابية استبشارية نحو المستقبل مليئة بالأمل وبالتالى انخفضت درجة الضغوط النفسية أكثر من الذكور كما أن ارتفاع درجةالتفاؤل والأملوالمستوى الاجتماعى والثقافى للأسرة لدى طلاب الصف الأول الثانوى يقابلها ارتفاع فى التحصيل الدراسى وانخفاض فى درجة الضغوط النفسية .
3- أوضحت نتائج الفرض الثالث أن هناك اختلاف بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التفاؤل والأمل باختلاف القياسين القبلى والبعدى لصالح القياسالبعدى وتعزى هذه الفروق إلى تأثير جلسات البرنامج التدريبى بشكل إيجابى فى تنمية التفاؤل والأمل لدى المجموعة التجريبية .
4- أوضحت نتائج الفرض الرابعأن هناك اختلاف بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية باختلاف القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى وتعزى هذه الفروق إلىتطبيق الأنشطة التدريبية على مهارات التفاؤل والأمل الذى أدى إلى انخفاض درجة الضغوط النفسية لدى المجموعة التجريبية .
5- أوضحت نتائج الفرض الخامس أن هناك اختلاف بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقاييس التفاؤل والأمل والضغوط النفسية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية وتعزى هذه الفروق إلى حضور المجموعة التجريبية جلسات البرنامج التدريبى وإدراكهم لمفاهيم الدراسة وإتقان مهارات التفاؤل والأمل جعلهم إيجابياً فى مواجهة الضغوط النفسية .
6- أوضحت نتائج الفرض السادسأن لا يوجد اختلاف بين متوسطات درجات المجموعة التجريبيةعلى مقاييس التفاؤل والأمل والضغوط النفسية باختلاف القياسينالبعدىوالتتبعى وهذا يشير إلى فعالية البرنامج التدريبى احتفاظ المجموعة التجريبية بما تم تعلمه فى جلسات البرنامجوثبات أثره .
نتائج الدراسة من وجهة نظر القياس الأديومترى(محكى المرجع)
- لم ترتقى استجابات المجموعة التجريبية على متغيرات الدراسة(التفاؤل ، الأمل ، الضغوط النفسية) إلى نسبة 80% باعتبارها النسبة التى يجب أن يحصل عليهاطلاب وطالبات الصف الأول الثانوى طبقاً لمنهج الأديومترى(محكى المرجع) على مقاييسالتفاؤل ، الأمل ، الضغوط النفسية .
- وهذا يؤكد أنه على الرغم من فاعلية البرنامج التدريبى إلا أن طلاب وطالبات المجموعة التجريبية لم ترتقى درجاتهم إلى 80% فى متغيراتالدراسة(التفاؤل ، الأمل ، الضغوط النفسية) ، وهذا يعنى أنهم فى حاجة إلى المزيد من الجلسات التدريبية لتنمية التفاؤل والأمل للتخفيف من درجة الضغوط النفسية .

Summary Of The Study
Development Of Optimism and Hope Among Secondary Stage
Students To Reduce from Psychological Stress
Introduction:
The Concept of optimism and Hope of the new Concept that are Frequent Circulation Among Researchers in the areas of Positive psychology, where The Study of optimism and Hope Received great interest by Researchers Because of Their association with the mental health of Students, previous Studies have Confirmed their impact on self-esteem, self-efficacy and self –assertion in Individual as their dimensions of academic optimism in the School environment, As well as their impact on academic performance and Coping with stress Because Students with high Hopes have effective ways Of coping with stressful attitudes Through their optimism toward the Future To achieve their goals and to Strengthen the optimistic view and know the Meaning of Hope makes Students More able to learn Different Concept Skills and Succeed In mastery.
Problem Of Study:
1- Is There Relationship between Optimism and Hope and dimension of psychological stress in First grade Students?
2- Does the degree Optimism and Hope and psychological stress Among First grade Students vary according To gender, School Achievement , social and cultural level of the family?
3- Are There Any Differences between the Average of the experimental groups Scores on optimism and Hope according To The Tribal and infidel Standards? 4- Are There Any Differences between the Average of the experimental groups Scores on psychological stress Scale according To The Tribal and and infidel Standards?
5- Are There Differences Between the experimental group Average and The Control group on optimism and Hope and psychological stress in Telemetry ?
6- Are There Any Differences between the Average of the experimental groups Scores on optimism and Hope and psychological stress In The Dimension and Follow –Up Measurement?
Aims Of The Study :
1- To Identify The Nature of the Relationship Between optimism and hope for the alleviation of psychological stress(family - school - social - economic - health - emotional) of students In the First grade secondary .
2- To Know the Extent of Differences in Both Optimism ,Hope and psychological stress among students In the First grade secondary sex Differences gender, School Achievement , he social and cultural level of the family .
3- Checking The Effectiveness of the Training Program To develop Optimism and Hope Among High School Students to alleviate psychological stress after Applying the Program.
4- To Know the Extent of Continuity and Consistency of Training Program on the experimental group after Applying the Program.
The Importance Of The Study:
Axis 1 Theoretical Importance
1- The Present Study Is A complementary Course To Previous Studies,In Dealing With Optimism ,Hope and psychological stress Through The Use Of Descriptive Approach and the experimental Approach secondary Students.
2-the Importance Of The Study In Providing the Arabic Library with Important Study in the development of Optimism and Hope Among High School Students to alleviate psychological stress.
3- the Importance Of the Study in Dealing With one Aspect of Positive psychology to development of Optimism and Hope Among High School Students to alleviate psychological stress.
4- the Importance Of Conducting The Study In Shedding light on Concept of psychological stress Among High School Students.
5- To Make Some Recommendations and Research Proposals In The Light Of What Will Result from The Result Of The Study.
Axis 2 Practical Importance
1- the Practical Importance of this Study is A real Application of the Principles of Positive psychology which Seeks to enable Students with all Positive Components and this is evident from the Current study sought to development of Optimism and Hope Among High School Students to alleviate psychological stress.
2-this Study can be useful in improving the level of self-awareness Among learner through their Knowledge of their Strengths and Weaknesses.
3- this Study can help guide the Attention of Teachers To Importance of developing The positive Aspect learners in the face of psychological stress that may face them.
4- this Study may help in achieving the psychological Compatibility of learners in Stressful events through their understanding of the Concepts of study.
Research Hypothesis
1- There is Relationship between Optimism and Hope and dimension of psychological stress in First grade Students.
2- the degree Optimism and Hope and psychological stress Among First grade Students vary according To gender, School Achievement , he social and cultural level of the family.
3- There Are Any Differences between the Average of the experimental groups Scores on optimism and Hope according To The Tribal and infidel Standards dimension measurement.
4- There Are Any Differences between the Average of the experimental groups Scores on psychological stress Scale according To The Tribal and and infidel Standards dimension measurement.
5- There Are Differences Between the experimental group Average and The Control group on optimism and Hope and psychological stress in Telemetry for the benefit of the experimental group .
6- There Are Any Differences between the Average of the experimental groups Scores on optimism and Hope and psychological stress In The Dimension and Follow –Up Measurement.
Methodology and Prcedures of the study
1- Methodology of the study: The Researcher used Of Descriptive Approach and the experimental Approach secondary Students.
2- the Sample of the study
- the Survey Study group Consisted Of(100) students from the first grade of secondary stage In Kamal Ghaz secondary School Of The Department Of Minya Al-Qamh Education-Sharkia Governorate To Ascertain The Scholastic Competence Of The Standards Of Study.
-the Descriptive Study group Consisted Of(100) students from the first grade of secondary stage In Kamal Ghaz secondary School Of The Department Of Minya Al-Qamh Education-Sharkia Governorate To Ascertain The Scholastic Competence Of The Standards Of Study.
-the experimental Study group Consisted Of (60) Students Of the first grade ,The Study Consisted Of (30) For experimental group and (30) For control group.
3- Study Tools :
- Form the social and cultural level of the family(preparation Alay El Mneb,1998, Modification researcher) ,
- optimism Scale (preparation researcher),
- hope Scale (preparation researcher),
- psychological stress Scale (preparing Nayef Fadous, 2012, Modification Of researcher),
-The training program for development of optimism and hope among first grade secondary stage to reduce the psychological stress (preparation researcher).
4- the StatisticalMethodology of the study
- mean, median,Standard deviation, torsion coefficient, flattening coefficient.
- person correlation .
- T-test of the associated groups.
- T-test of the independent .
- Eta Qudratic coeffic
Research Result :
1- the Result of the first Hypothesis showed that There is Negative Correlation between Optimism and Hope and dimension of psychological stress in First grade Students. 2- the Result of the Second Hypothesis showed that There are Differences Statistically significant in Optimism and Hope and psychological stress among first grade secondary stage Sex Differences ,School Achievement , social and cultural level of the family.
3- the Result of the third Hypothesis showed that There are Differences Between experimental group Optimism and Hope For Standards dimension measurement impact of the sessions Training Program .
4- the Result of the fourth Hypothesis showed that There are Differences Between experimental group on of psychological stress For Standards dimension measurement impact of the sessions Skills Optimism and Hope which led to decrease in the degree of psychological stress.
5- the Result of the fifth Hypothesis showed that There are Differences Between experimental group and The Control group on optimism and Hope and psychological stress in Telemetry These Differences are Attribution The experimental group Skills Optimism and Hope In Dealing psychological stress Which Positively affected Their Low psychological stress. 6- the Result of the sixth Hypothesis showed that There are no Differences Between The Average Scores Of experimental group On The Scale Of psychological stress In The Distance and Follow-Up Indicating The Effectiveness of The Training Program For Reduce psychological stress.