الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على إستراتيجيتى التساؤل الذاتى والمواقف المصطنعة فى تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة لتحديد أهم مهارات التعبير الكتابى الوظيفى المطلوب تنميتها، كما تم إعداد اختبار مهارات التعبير الكتابى الوظيفى، وإعداد برنامج مقترح قائم على إستراتيجيتى التساؤل الذاتى والمواقف المصطنعة فى تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث من (80) طالب وطالبة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، قسمت إلى مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية التى درست من خلال البرنامج، والأخرى المجموعة الضابطة. واستخدم هذا البحث المنهج الوصفى فى مرحلة البحث والتحليل،والمنهج شبة التجريبى فى المعالجة التجريبية، وتعرف فاعلية البرنامج المقترح. وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيتى التساؤل الذاتى والمواقف المصطنعة فى تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. |