![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التعمم التشاركى الركيزة الأساسية لمتعمم الإلكترونى لما يتسم بو من تمكين لممتعمم من توليد المعرفة وتمثيميا, وذلك من خلال الإشت ا رك فى مممواات العمل, والإنخ ا رط فى المناقشات والم ا رمعات الحية, حيث تمكن بيئات التعمم التشاركية المتاحة ابر الويب المتعممين من المساىمة الكمية والمتساوية بين مميع أاضاء المممواة التشاركية دون وضع حدود معرفية لأي اً منيم ليكونوا فى حالة تحكم كامل حول امميات تعمميم, كما أنيا أيضاً تسااد الطلاب امى أن يكونوا أكثر إيمابية حيث لا ينحصر دورىم حول الوصول إلى المعمومة, ولكن أيضاً إاطائيم الفرصة لمتفاال مع أق ا رنيم ومياً لومو للإفادة من خب ا رتيم السابقة حول موضوع ما لموصول إلى معمومات مديدة, والبحث حول أفضل الم ا رمعات لمموضوع المنظور وذلك من خلال ممارسة امميات فكرية ومعرفية ادة, كالتفكير الناقد وتبادل الأفكار ومن ثَم الإمماع امى مصادر التعمم المناسبة. أوضح داونز 2005 Downes,2005,1-5) ( فاامية التعمم الإلكترونى التشاركى من خلال أن السمة الإمتمااية والتشاركية ىى السمة المميزة لبرمميات التعمم الإلكترونى التشاركى بااتباره الميل الثانى من التعمم الإلكترونى حيث ظير مصطمح التعمم الالكترونى التشاركى نظ ا رً لحامة المتعممين لمتفاال الإمتمااى, ويُعد التعمم الإلكترونى التشاركى) (e- Collaborative Learning من أىم تطبيقات تكنولوميا الاتصالات فى ممال التعميم. 297 296 ( إلى أن نماح التدريب الإلكترونى يتوقف - , وىنا يشير الغريب ا زىر إسماايل) 2009 امى تحديد الاست ا رتيمية المناسبة والمستخدمة لمتدريب من بعد, وامى نواية الوسائل والأدوات التكنولومية المستخدمة فييا لنقل وتوصيل محتوى التدريب لممتعممين, وامى احتيامات واىتمامات المتعممين, وطبيعة المادة العممية. كما يذكر كلاً من (Elain and Matthew, 2013) أن ىناك اديد من التطبيقات الحالية امى شبكة الإنترنت طورت لمخروج من ويب 2.0 لمدخول فى ويب 3.0 من حيث السمات والخصائص التى تشمل تبويبيا لممعمومات وتعامميا بدون اتصال, واستخدام الإنترنت المحمولة ومشا ركة البيانات مع الآخرين وتفاال المستخدم مع التطبيق وتومد تطبيقات اديدة تستخدم فى ممال التعميم والتدريب ليا سمات وخصائص الويب 3.0 وليا صفة العولمة مثل (Chatbot-Vyew-HIS-VideoNote-OpinZine) ومن أبرز ىذه التطبيقات تطبيق Chatbot , |