Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم استراتيجية للتعلم التشاركي قائمة على تطبيقات الويب3.0 لتنمية مهرات إنتاج مواقع الانترنت التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي/
المؤلف
مختار، رنا حسن عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / رنا حسن عبدالله مختار
مشرف / وليد يوسف محمد
مشرف / ايمان شعبان ابرهيم
مشرف / ايمان شعبان ابرهيم
الموضوع
التعلم التعاوني. التعليم الالكتروني.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
537ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا تعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 546

from 546

المستخلص

التعمم التشاركى الركيزة الأساسية لمتعمم الإلكترونى لما يتسم بو من تمكين لممتعمم من توليد المعرفة
وتمثيميا, وذلك من خلال الإشت ا رك فى مممواات العمل, والإنخ ا رط فى المناقشات والم ا رمعات الحية,
حيث تمكن بيئات التعمم التشاركية المتاحة ابر الويب المتعممين من المساىمة الكمية والمتساوية بين مميع
أاضاء المممواة التشاركية دون وضع حدود معرفية لأي اً منيم ليكونوا فى حالة تحكم كامل حول امميات
تعمميم, كما أنيا أيضاً تسااد الطلاب امى أن يكونوا أكثر إيمابية حيث لا ينحصر دورىم حول الوصول
إلى المعمومة, ولكن أيضاً إاطائيم الفرصة لمتفاال مع أق ا رنيم ومياً لومو للإفادة من خب ا رتيم السابقة حول
موضوع ما لموصول إلى معمومات مديدة, والبحث حول أفضل الم ا رمعات لمموضوع المنظور وذلك من
خلال ممارسة امميات فكرية ومعرفية ادة, كالتفكير الناقد وتبادل الأفكار ومن ثَم الإمماع امى مصادر
التعمم المناسبة.
أوضح داونز 2005 Downes,2005,1-5) ( فاامية التعمم الإلكترونى التشاركى من خلال أن
السمة الإمتمااية والتشاركية ىى السمة المميزة لبرمميات التعمم الإلكترونى التشاركى بااتباره الميل
الثانى من التعمم الإلكترونى حيث ظير مصطمح التعمم الالكترونى التشاركى نظ ا رً لحامة المتعممين
لمتفاال الإمتمااى, ويُعد التعمم الإلكترونى التشاركى) (e- Collaborative Learning من أىم
تطبيقات تكنولوميا الاتصالات فى ممال التعميم.
297 296 ( إلى أن نماح التدريب الإلكترونى يتوقف - , وىنا يشير الغريب ا زىر إسماايل) 2009
امى تحديد الاست ا رتيمية المناسبة والمستخدمة لمتدريب من بعد, وامى نواية الوسائل والأدوات
التكنولومية المستخدمة فييا لنقل وتوصيل محتوى التدريب لممتعممين, وامى احتيامات واىتمامات
المتعممين, وطبيعة المادة العممية.
كما يذكر كلاً من (Elain and Matthew, 2013) أن ىناك اديد من التطبيقات الحالية امى
شبكة الإنترنت طورت لمخروج من ويب 2.0 لمدخول فى ويب 3.0 من حيث السمات والخصائص التى
تشمل تبويبيا لممعمومات وتعامميا بدون اتصال, واستخدام الإنترنت المحمولة ومشا ركة البيانات مع
الآخرين وتفاال المستخدم مع التطبيق وتومد تطبيقات اديدة تستخدم فى ممال التعميم والتدريب ليا
سمات وخصائص الويب 3.0 وليا صفة العولمة مثل (Chatbot-Vyew-HIS-VideoNote-OpinZine) ومن أبرز ىذه التطبيقات تطبيق Chatbot ,