Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور كليات التربية في تنمية الوعي بقيم المواطنـة لدى طلابها على ضوء التحديات المعاصرة :
المؤلف
عبدالعليم، حسناء عبدالنبي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسناء عبد النبي محمد عبد العليم
مشرف / أحمد عبد العزيز أحمد
مشرف / فهيمه لبيب بطرس
الموضوع
المواطنة. الجامعات والكليات.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
491 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 520

from 520

المستخلص

أهــداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تعرف طبيعة قيم المواطنة ومكوناتها، والدور الذي ينبغي لكليات التربية أن تقوم به في تنمية الوعي بها لدى طلابها ( معلمي المستقبل) في ظل التحديات المعاصرة، فضلاً عن رصد واقع قيام كليات التربية من خلال بعض مدخلاتها ( إدارة الكلية- عضو هيئة التدريس- الأنشطة الطلابية ) بدورها في تنمية الوعي بقيم المواطنة لدى طلابها؛ وذلك سعيا لوضع تصور مقترح لتفعيل ذلك الدور.
نتائج البحث:
أظهرت نتائج الدراسة الميدانية للبحث من خلال استخدام التحليل الإحصائي المناسب الآتي:
- قصور الدور الذي تقوم به الإدارة بكليات التربية – عينة البحث- في تنمية الوعي بقيم المواطنة لدى طلابها في أبعاده الثلاثة ( المعرفي، والوجداني، والسلوكي).
- يحتل المحور الأول ( دور إدارة الكلية ) الترتيب الثاني بين محاور الاستبانة في مدى تحقق دور كليات التربية في تنمية الوعي بقيم المواطنة لدى طلابها.
- قصور الدور الذي يقوم به عضو هيئة التدريس بكليات التربية – عينة البحث- في تنمية الوعي بقيم المواطنة في أبعاده الثلاثة: ( المعرفي، والوجداني، والسلوكي) لدى طلابه.
- يحتل المحور الثاني ( دور عضو هيئة التدريس) الترتيب الأول بين محاور الاستبانة في مدى تحقق دور كليات التربية في تنمية الوعي بقيم المواطنة لدى طلابها؛ مما يدل على حرص عضو هيئة التدريس ( إلى حد ما ) على توفير مناخ يتسم بمواصفات وسلوكيات تجعله قدوة للطلاب في اكتساب وممارسة بعض قيم المواطنة بمفهومها الصحيح.
- قصور الدور الذي يقوم به القائمون على الأنشطة الطلابية بكليات التربية – عينة البحث- في تنمية الوعي بقيم المواطنة في أبعاده الثلاثة: ( المعرفي، والوجداني، والسلوكي) لدى الطلاب المعلمين.
- يحتل المحور الثالث ( دور الأنشطة الطلابية) الترتيب الثالث بين محاور الاستبانة في مدى تحقق دور كليات التربية في تنمية الوعي بقيم المواطنة لدى طلابها.
- احتلت كلية التربية جامعة المنيا الترتيب الأول من حيث درجة تحقق دور كليات التربية عينة البحث في تنمية الوعي بقيم المواطنة لدى الطلاب المعلمين، بينما احتلت كلية التربية جامعة أسيوط الترتيب الثاني من حيث درجة تحقق الدور ككل، كما احتلت كلية التربية جامعة بني سويف الترتيب الثالث من حيث درجة تحقق الدور ككل.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات طلاب كليات التربية بالجامعات الثلاث (المنيا ، وبني سويف، وأسيوط) حول واقع الدور الذي تقوم به إدارة الكلية في تنمية الوعي بقيم المواطنة لدى الطلاب.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات طلاب كليات التربية بالجامعات الثلاث (المنيا ، وبني سويف، وأسيوط) حول واقع الدور الذي يقوم به عضو هيئة التدريس في تنمية الوعي بقيم المواطنة لدى الطلاب.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات طلاب كليات التربية بالجامعات الثلاث (المنيا ، وبني سويف، وأسيوط) حول واقع الدور الذي يقوم به القائمون على الأنشطة الطلابية في تنمية الوعي بقيم المواطنة لدى الطلاب لصالح جامعتي المنيا، وأسيوط.
وبناءً على ما توصل إليه البحث من نتائج بجانبيه النظري والميداني، فقد تم وضع تصور مقترح لزيادة فاعلية دور كليات التربية في تنمية الوعي بقيم المواطنة لدى الطلاب المعلمين.