Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض المراهقين للدراما الهندية المقدمة فى القنوات الفضائية وعلاقته باكتسابهم أنماط الثقافة الهندية /
المؤلف
يوسف، حنان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وسام سامي عبد الفتاح على
مشرف / حنان محمد يوسف
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
مناقش / مؤمن جبر عبد الشافي
الموضوع
الدراما الهندية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
329ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

تتسم الدراما الهندية من أفلام ومسلسلات بعرض مادتها الدرامية بشكل جذاب ومشوق، وتنوعت أشكالها ما بين الكوميدي والتراجيدي، كما تنوع مضمونها، فقدمت الدراما الاجتماعية، والسياسية، والعاطفية، والخيال العلمي.. وغيرها، واستطاعت بإمكانياتها العالية استغلال الصورة السينمائية بشكل جيد، مما أدى إلى جذب جمهور عريض من المشاهدين على اختلاف أنماطهم العمرية.
ومن خلال إدراك الباحثة لقدرة الدراما التليفزيونية فى تشكيل اتجاهات المراهقين، ومعارفهم، وتكوين مواقف فكرية لديهم تجاه العديد من القضايا والموضوعات، والتأثير على تصرفاتهم وسلوكياتهم، بالإضافة إلى تعدد المضامين المقدمة فى الدراما الهندية، وتعدد الأشكال الدرامية الهندية والتى تعكس الكثير من الأنماط الثقافية، وتعرض أنماطًا من الحياة فى أشكال جذابة، مما يجعلها محببة إلى المراهقين.
كما استشعرت الباحثة ضرورة دراسة الدراما الهندية، لما لمسته من تأثر المراهقين ببعض الأنماط الثقافية الهندية، واكتسابهم للكثير من الأنماط الثقافية الهندية، فمن خلال دراسة استطلاعية قامت بها الباحثة تبين ارتفاع نسبة مشاهدي الدراما الهندية من المراهقين، وارتفاع كثافة التعرض، كما تبين تأثرهم ببعض أنماط الثقافة الهندية، مما يجعل الحاجة ملحة لدراسة الدراما الهندية، والوقوف على ما تعكسه من أنماط ثقافية، وما تحمله النماذج المطروحة من خلالها من قيم وسلوكيات.
ومن هنا تبلورت المشكلة فى التساؤل الرئيسي: ما علاقة تعرض المراهقين للدراما الهندية المقدمة فى القنوات الفضائية باكتسابهم أنماط الثقافة الهندية؟
أهمية الدراسة:
يمكن أن تحدد الباحثة أهمية الدراسة النظرية والتطبيقية من خلال ما يلي:-
ت‌- الأهمية العلمية:
- قلة الدراسات عن الدراما الهندية والأنماط الثقافية الهندية.
- تعتبر الدراما الهندية من الدراما المحببة لكثير من جمهور الأطفال والمراهقين.
- انتشار القنوات الفضائية المتخصصة التى تعرض الدراما الهندية، بجانب بعض القنوات الأخرى غير المتخصصة والتى تعرض –أحيانًا- بعض أشكال لتلك الدراما، مما يجعلها مجالاً خصبًا للبحث والدراسة.
- أهمية مرحلة المراهقة باعتبارها إحدى مراحل النمو وخاصة المراهق الذى يبدأ فى الشعور بالمسئولية الاجتماعية، ويسعى لمحاولة فهم ومناقشة المشكلات من حوله، كما تبدأ هويته فى النضج.
ث‌- الأهمية التطبيقية:
- تتيح الدراسة الفرصة للتعرف على عادات مشاهدة المراهقين للدراما الهندية، وحجم تعرضهم للمضامين المقدمة، ودوافع المراهقين لمشاهدة الدراما الهندية.
- تقوم الدراما على إكساب المراهقين العديد من الثقافات التى تقدم من خلال الدراما، سواء كان تعلم مقصود أو تعلم عرضي، حيث تقدم الدراما الهندية العديد من الأنماط الثقافية وتعرض أنماطًا من الحياة فى أشكال جذابة، مما يجعل المراهقين يشكلون اتجاهات نحو تلك الأنماط الثقافية.
أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على تعرض المراهقين للدراما الهندية المقدمة فى القنوات الفضائية وعلاقته باكتسابهم أنماط الثقافة الهندية، وذلك من خلال ما يلي:-
- التعرف على عادات وأنماط وكثافة المشاهدة من قبل المراهقين للدراما الهندية.
- التعرف على دوافع مشاهدة المراهقين للدراما الهندية.
- التعرف على أهم القيم والسلوكيات المقدمة فى الدراما الهندية.
- رصد أهم الأنماط الثقافية التى تقدم من خلال الدراما الهندية، والوصول إلى مدى اكتساب المراهقين لها.
حدود الدراسة:
الحـدود الموضوعية: تتحدد الحدود الموضوعية للدراسة فى دراسة تعرض المراهقين للدراما الهندية المقدمة فى القنوات الفضائية وعلاقته باكتسابهم أنماط الثقافة الهندية.
الحـدود الزمنيـة: تتمثل فى الفترة الزمنية التى تم فيها تحليل مضمون المسلسلات والأفلام الهندية المقدمة على قناة MBC Bollywood الفضائية خلال فترة زمنية مدتها شهر كامل ”فبراير 2017”، إلى جانب الفترة الزمنية التى تم فيها استطلاع الرأي حول الدراما الهندية ومدى تعرض المراهقين لها، ومدى اكتساب المراهقين للأنماط الثقافة الهندية المقدمة من خلال تلك الدراما.
الحـدود المكانية: تم إجراء البحث على عينة من المراهقين (الذكور والإناث) من محافظة القاهرة من المدارس الحكومية، والتجريبية، والخاصة لمراعاة التنوع فى المستوى الاجتماعي والاقتصادي.
نوع ومنهج الدراسة:
تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى استهدفت التعرف على تعرض المراهقين للدراما الهندية المقدمة فى القنوات الفضائية وعلاقته باكتسابهم أنماط الثقافة الهندية، واعتمدت الباحثة على منهج المسح بالعينة بشقيه: التحليلي والميداني، وذلك لصعوبة إجراء المسح الشامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة.
واستخدمت الباحثة منهج المسح بشقيه: التحليلي لعينة من الأفلام والمسلسلات الهندية، للتعرف على أهم المضامين والأشكال المقدمة داخل الدراما الهندية، والكشف عن سمات البطل، والتعرف على الأنماط الثقافة الهندية المقدمة داخل تلك الدراما، والتعرف على أهم القيم والسلوكيات المقدمة فى الدراما الهندية إلى جانب المسح الميداني بالعينة لعدد من المراهقين من سن ”15-17”سنة، وهى مرحلة المراهقة المتوسطة، والتي يقابلها المرحلة الثانوية، وذلك للإجابة على تساؤلات وفروض الدراسة.
تساؤلات الدراسة:
تهدف الدراسة إلى الإجابة على التساؤلات التالية:-
أولاً: تساؤلات الدراسة التحليلية:
- ما المضمون الدرامي المقدم فى الدراما الهندية؟
- ما طبيعة دور البطل فى الدراما الهندية؟
- ما اتجاه معالجة الدراما للثقافة الهندية؟
- ما السمات الإيجابية للبطل فى الدراما الهندية؟
- ما السمات السلبية للبطل فى الدراما الهندية؟
- ما طبيعة العلاقات الاجتماعية المقدمة فى الدراما الهندية؟
- ما الأنماط الثقافية المقدمة فى الدراما الهندية؟
ثانيًا: تساؤلات الدراسة الميدانية:
- ما شكل الدراما الهندية المفضلة لدى المراهقين ”مسلسلات – أفلام”؟
- ما أسباب مشاهدة المراهقين للدراما الهندية؟
- ما أكثر المضامين الدرامية المحببة للمراهقين ”اجتماعي – رومانسي- سياسي - تاريخي – رعب – أفلام حركة – خيال علمي – أسطوري”؟
- ما كثافة مشاهدة المراهقين للدراما الهندية؟
- ما الأنماط الثقافية الهندية الأكثر تفضيلاً لدى المراهقين؟
- ما مدى إدراك المراهقين للمضمون الدرامي المقدم بالدراما الهندية؟
- ما مدى معرفة المراهقين بالأنماط الثقافية الهندية؟
- ما مدى اكتساب المراهقين لأنماط الثقافية الهندية؟
فروض الدراسة:
الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين الإناث والذكور على مقياس كثافة مشاهدتهم للدراما الهندية.
الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين الإناث والذكور على مقياس اكتسابهم لأنماط الثقافة الهندية.
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين ذوى المستوى الاجتماعي والاقتصادي (المرتفع – المتوسط - المنخفض) على مقياس إدراكهم للمضمون المقدم فى الدراما الهندية.
الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهدة المراهقين للدراما الهندية، ومدى إدراكهم للمضمون المقدم.
الفرض الخامس: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهدة المراهقين للدراما الهندية، ومدى اكتسابهم للأنماط الثقافة الهندية.
الفرض السادس: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى إدراك المراهقين للمضمون المقدم فى الدراما الهندية، ودرجة اكتسابهم للأنماط الثقافة الهندية.
متغيرات الدراسة:
المتغير المستقل: تعرض المراهقين من (15-17) سنة للدراما الهندية المقدمة على القنوات الفضائية.
المتغيرات الوسيطة: تتمثل فى كثافة المشاهدة للدراما الهندية، ومدى إدراك المراهقين لواقعية المضمون الدرامي المقدم، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للمبحوث، ونوع المبحوث (ذكر، أنثى).
-المتغير التابع: مدى اكتساب المبحوثين للأنماط الثقافية الهندية.
مجتمع الدراسة:
وينقسم مجتمع الدراسة إلى:
المجتمع البشرى:
يتمثل فى المراهقين من الذكور والإناث فى المرحلة العمرية من ”15-17” سنة (فترة المراهقة المتوسطة)، وهى المرحلة العمرية المقابلة للمرحلة الثانوية، وقامت الباحثة باختيارهم من المدارس الحكومية، والتجريبية، والخاصة لغات من داخل محافظة القاهرة.
وجاء اختيار الباحثة إلى تلك المرحلة العمرية نتيجة قلة الدراسات التى تناولتها من خلال الدراما الأجنبية، كما تعتبر تلك المرحلة من المراحل الهامة التى يتطلع فيها المراهق إلى تحمل بعض المسئوليات الاجتماعية، والقيام بدوره الاجتماعي، ويظهر فى هذه المرحلة التوحد مع شخصيات خارج نطاق البيئة المباشرة كشخصيات الأبطال والفنانين.
المجتمع الوثائقي:
يتمثل فى مجموعة من الأفلام والمسلسلات الهندية المقدمة على قناة MBC Bollywood الفضائية خلال فترة زمنية مدتها شهر كامل (فبراير 2017).
عينة الدراسة:
أولاً: عينة الدراسة التحليلية:
أ- عينة القنوات الفضائية الهندية:
تم اختيار عينة الدراسة من بين القنوات الفضائية بشكل عمدي، حيث قامت الباحثة بالتطبيق على قناة MBC Bollywood وذلك وفقًا لنتائج الدراسة الاستطلاعية والتى أوضحت أنها أكثر القنوات تفضيلاً للمراهقين، بالإضافة إلى تنوعها فى تقديم أشكال الدراما الهندية من مسلسلات وأفلام.
ب- عينة الأفلام والمسلسلات الهندية:
- عينة الأفلام:
طبقت الدراسة على عينة من الأفلام الهندية التى عرضت خلال شهر فبراير من عام 2017، وذلك بواقع (27) فيلمًا بعد استبعاد الأفلام المكررة، وهى نفس الفترة الزمنية التى أجرت فيها الباحثة التطبيق الميداني على عينة المراهقين.
- عينة المسلسلات:
طبقت الدراسة على عينة من المسلسلات الهندية التى عرضت خلال شهر فبراير من عام 2017، وذلك بواقع (3) مسلسلات، وتمثلت فى (27) حلقة من كل مسلسل لضمان تساوى المدة الزمنية بين الأفلام والمسلسلات، وهى نفس الفترة الزمنية التى أجرت فيها الباحثة التطبيق الميداني على عينة المراهقين.
ثانيًا: عينة الدراسة الميدانية:
أجرت الباحثة الجزء التطبيقي من الدراسة على عينة عمدية من المراهقين المشاهدين للدراما الهندية (من 15-17 سنة) من ذوى المستوى الاقتصادي الاجتماعي المتنوع (تجريبي – خاص – حكومي) من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة القاهرة بواقع 396 مفردة.
وتم التطبيق على المراهقين المشاهدين للدراما الهندية، وقد تم اختيارهم من الفصول الدراسية بالمدارس التى تم اختيارها بشكل عشوائي للتطبيق عليها، وقد تم التطبيق على (480) مفردة، وتم استبعاد الاستمارات غير مكتملة البيانات، والتى لم تحقق قدرًا مقبولاً من صدق الاستجابات، وقد وصلت العينة الميدانية فى النهاية إلى (396) استمارة صحيحة، وقد روعي أثناء التطبيق التنوع فى السن بين الأول والثاني والثالث الثانوي بشكل متناسب إلى حد كبير.
أدوات وأسلوب جمع البيانات:
تم جمع بيانات الدراسة الحالية من خلال مجموعة من الأدوات، وهي: صحيفة تحليل المضمون، وصحيفة المقابلة المقننة بأسلوب المقابلة الشخصية مع المبحوثين، وقد مر إعداد هذه الأدوات بالمراحل العلمية المتعارف عليها من تحديد الهدف، والبيانات المطلوب جمعها، وإعدادها فى صورتها الأولية، ومراجعتها منهجيًا وعلميًا من خلال مجموعة من الخبراء والمحكمين فى مجال الإعلام، وكذلك تطبيق الاختبار القبلي Pre Test، والتأكد من ثبات وصدق كل أداة على حدة.
أساليب المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة:
بعد الانتهاء من جمع بيانات الدراسة تم إدخالها بعد ترميزها إلى الحاسب الآلي، ثم جرت معالجتها وتحليلها لاستخراج النتائج الإحصائية باستخدام برنامج (الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية) ”SPSS”، واستخدمت الباحثة عدة معاملات إحصائية للتوصل إلى علاقات وفروض الدراسة.
نتائج الدراسة:
أولاً: أهم نتائج الدراسة التحليلية:
- أظهرت النتائج أن المضمون ”الاجتماعي” جاء فى الترتيب الأول من حيث المضمون الدرامي المقدم فى الدراما الهندية، يليه فى الترتيب الثاني المضمون ”السياسي”، وجاء كل من المضمون ”التاريخي” و”الأسطوري” فى الترتيب الثالث.
- أكدت النتائج أن الموضوعات ”الرومانسية” جاءت فى الترتيب الأول من حيث الموضوع الدرامي المقدم فى الدراما الهندية، يليها فى الترتيب الثاني موضوعات ”المغامرة”، وجاءت موضوعات ”الأكشن” فى الترتيب الثالث، وجاءت الموضوعات ”البوليسية” فى الترتيب الرابع والأخير.
- جاءت طبيعة دور البطل فى الدراما الهندية ”إيجابية” فى الترتيب الأول، ثم ”محايدة” فى الترتيب الثاني، وفى الترتيب الثالث والأخير ”سلبية”.
- جاء اتجاه معالجة الدراما للثقافة الهندية ”إيجابي” فى الترتيب الأول، ثم ”محايد” فى الترتيب الثاني، و”سلبي” فى الترتيب الثالث والأخير.
- بينت نتائج الدراسة أن ”يحترم الآخر” جاء فى الترتيب الأول بين السمات الإيجابية للبطل فى الدراما الهندية، يليه ”يحترم العادات والتقاليد” فى الترتيب الثاني، بينما جاء ”أمين” فى الترتيب الخامس عشر والأخير.
- أظهرت نتائج الدراسة أن ”الحب” جاء فى الترتيب الأول بين القيم الاجتماعية الإيجابية المقدمة فى الدراما الهندية، بينما جاء ”الانتماء للوطن” فى الترتيب الأول بين القيم السياسية المقدمة فى الدراما الهندية، وجاءت ”المناظر الطبيعية” فى الترتيب الأول بين القيم الجمالية المقدمة فى الدراما الهندية.
- أكدت نتائج الدراسة أن ”احترام الطقوس الدينية” جاء فى الترتيب الأول بين القيم الدينية المقدمة فى الدراما الهندية، ثم جاء ”الإيمان بالعقيدة الدينية” فى الترتيب الثاني، بينما جاء ”التعايش بين الأديان” فى الترتيب الثالث والأخير.
- أوضحت النتائج أن ”القسوة” جاءت فى الترتيب الأول بين السلوكيات السلبية المقدمة فى الدراما الهندية، ثم جاءت ”الخيانة” فى الترتيب الثاني، يليها ”عدم احترام الغير” فى الترتيب الثالث.
- عكست نتائج الدراسة طبيعة العلاقة بين ”الزوج والزوجة” و”الوالدين وأبنائهما”، و”العلاقة بين الأخوة”، و”العلاقة بين الحماة وزوجة الابن”، و”العلاقة بين البطل والبطلة”، و”العلاقة بين الكبير والصغير”، و ”العلاقة بين الأصدقاء”، و”العلاقة بين الجيران وبعضهم البعض”، و”العلاقة بين الأقارب وذويهم” فى الدراما الهندية والتى جاءت جميعًا ”إيجابية” واحتلت الترتيب الأول.
- بينت نتائج الدراسة أن الديانة ”الهندوسية” جاءت فى الترتيب الأول بين الديانات المقدمة فى الدراما الهندية، تليها الديانة ”السيخية” فى الترتيب الثاني، ثم جاءت الديانة ”الإسلامية” فى الترتيب الثالث، أما الديانة ”المسيحية” فقد جاءت فى الترتيب الرابع.
- أوضحت نتائج الدراسة أن مهرجان ”اللورد غانيشا” جاء فى الترتيب الأول بين المهرجانات والأعياد المقدمة فى الدراما الهندية، وجاء كلً من مهرجان ”هولى” ومهرجان ”ديباولى (الأنوار)” فى الترتيب الثاني، ثم جاء مهرجان ”كريشنا” فى الترتيب الثالث.
- أوضحت نتائج الدراسة أن ”الموسيقى” جاءت فى الترتيب الأول بين الفنون المقدمة فى الدراما الهندية، بينما جاء ”الغناء” فى الترتيب الثاني، ثم جاء ”الرقص” فى الترتيب الثالث، كما أكدت نتائج الدراسة أن ”الإكسسوارات” جاءت فى الترتيب الأول بين العادات والتقاليد الهندية المقدمة فى الدراما الهندية، تليها ”وضع علامة قرمزية على رأس الزوجة” فى الترتيب الثاني، ثم ”الحناء” فى الترتيب الثالث.
- أوضحت النتائج أن هناك فروق بين الأفلام والمسلسلات من حيث الأنماط الثقافية المقدمة حيث أن الأفلام تعرض الأنماط الثقافية أكثر من المسلسلات.
ثانيًا: أهم نتائج الدراسة الميدانية:
- أوضحت نتائج الدراسة أن المراهقين يشاهدون الدراما الهندية بشكل دائم أو متقطع بنسبة (88.8%)، كما أظهرت النتائج أن كلاً من الأفلام والمسلسلات الهندية مفضل لدى المراهقين.
- أكدت نتائج الدراسة أن المضمون ”الرومانسي” أكثر الأنواع التى يفضل مشاهدتها المراهقون فى الدراما الهندية، كما أبرزت أن ”التسلية والترفيه والإمتاع” و”الاستمتاع بالأغاني والاستعراضات فى الدراما” أكثر الأسباب التى تدفع المراهقين لمشاهدة الدراما الهندية.
- أوضحت نتائج الدراسة أن ”فترة السهرة” أكثر الفترات التى يفضل المراهقون فيها مشاهدة الدراما الهندية، وأوضح المراهقون أن تلك الفترة هى ”فترة الراحة” بالنسبة لهم.
- أظهرت نتائج الدراسة أن ”97.98%” من المراهقين ينجذبون لشخصية البطل المقدمة فى الدراما الهندية، وأوضحت أن ”الانبهار بالأداء التمثيلي” السبب الأول لانجذاب المراهقين لشخصية البطل فى الدراما الهندية.
- بينت نتائج الدراسة أن المراهقين ”يتعاطفون وجدانيًا” مع شخصية البطل المقدمة فى الدراما الهندية.
- أظهرت نتائج الدراسة أن ”الموسيقى والرقص والغناء” أكثر الأنماط الثقافية الهندية التى يفضلها المراهقون.
ثالثًا: أهم نتائج فروض الدراسة:
- أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الذكور والإناث فى كثافة التعرض للدراما الهندية لصالح الإناث عند مستوى معنوية (0.001).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى اكتساب أنماط الثقافة الهندية لصالح الإناث عند مستوى معنوية (0.000).
- تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين ذوى المستوى الاجتماعي والاقتصادي (المرتفع – المتوسط - المنخفض) على مقياس إدراك المضمون المقدم فى الدراما الهندية لصالح مجموعة المستوى الاجتماعي الاقتصادي المتوسط والمنخفض.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين ذوى المستوى الاجتماعي والاقتصادي (المرتفع – المتوسط - المنخفض) على مقياس الاكتساب للأنماط الثقافية الهندية لصالح مجموعة المستوى الاجتماعي الاقتصادي المتوسط والمنخفض.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهدة المراهقين للدراما الهندية، ومدى إدراكهم للمضمون المقدم.
- تبين وجود توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهدة المراهقين للدراما الهندية، ومدى اكتسابهم لأنماط الثقافة الهندية حيث كان معامل الارتباط (0.667) ومستوى المعنوية (0.000) عند مستوى (0.01).
- أوضحت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى إدراك المراهقين للمضمون المقدم فى الدراما الهندية، ودرجة اكتسابهم لأنماط الثقافة الهندية حيث كان معامل الارتباط (0.631) ومستوى المعنوية (0.000) عند (0.01).