![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الدرسة فى أقسام الإعلام فى الجامعات المصرية وشكل العملية التعليمية فيها، أيضاً التعرف على المقررات الدراسية لمعرفة مدى ملائمتها لدراسات الإعلام الحديث أم لا، وذلك لمعرفة حاجاتها لتطوير أو تجديد أو إضافة. أيضا التعرف على معايير الجودة الخاصة بأقسام الإعلام أو التعليم العالى ككل ومدى ملائمتها لسوق العمل. حيث تنتمي هذه الدراسة إلى حقل الدراسات الوصفية . التى ترتكز على رصد الظاهرة وتوصيفها بطريقة تعين على فهم أكثر لتلك الظاهرة. فهدفت هذه الدراسة إلى توصيف البرامج الدراسية لمجموعة من أقسام لإعلام فى الجامعات المصرية. وتم مطابقتها مع معايير الجودة داخل تلك الجامعات لمعرفة تأئير ذلك على تأهيل الطالب لسوق العمل. فتستخدم هذه الدراسة منهج المسح بإعتبارة أفضل المناهج المناسبة للدراسات الوصفية. وجاءت هذه الدراسة فى مقدمة وثلاث فصول وخاتمة تشمل على نتائج الدراسة . حيث توصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن البرامج الدراسية الخاصة بأقسام الإعلام التى خضعت للدراسة تحتاج إلى تطوير شامل يتوافق مع معايير الجودة الشاملة . الكثير من طلاب هذه الأقسام لم يتلقوا التعليم والتدريب المناسبين لإحتياجات سوق العمل أنه لا يوجد ربط بين واقع الدراسة النظرى والواقع العملى بعد التخرج. أن أعضاء هيئة التدريس يقع على عاتقهم عبئ تفعيل وتنفيذ مبادئ الجودة فى تطوير تلك الأقسام. يجب الإهتمام بالتدريب العملى وتبادل الزيارات مع المؤسسات الإعلامية يوجد نقص كبير فى المرافق والمعدات اللازمة لتفعيل عملية التدريب على الشكل المنوط به. |