Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البرامج الدراسية لأقسام الاعلام وإنعكاسها على سوق العمل بعد التخرج فى إطار الجودة الشاملة /
المؤلف
فيصل، محمد عبد الكريم عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الكريم عبد العظيم فيصل
mohmedelhoytee@yahoo.com
مشرف / محمد زين عبد الرحمن
.
مشرف / محمود رمضان أحمد
.
مشرف / ممدوح عبد الله مكاوي
.
مناقش / محمود حسن إسماعيل
مناقش / أماني ألبرت اديب
الموضوع
الإعلام - مصر.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - الصحافه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الدرسة فى أقسام الإعلام فى الجامعات المصرية وشكل العملية التعليمية فيها، أيضاً التعرف على المقررات الدراسية لمعرفة مدى ملائمتها لدراسات الإعلام الحديث أم لا، وذلك لمعرفة حاجاتها لتطوير أو تجديد أو إضافة. أيضا التعرف على معايير الجودة الخاصة بأقسام الإعلام أو التعليم العالى ككل ومدى ملائمتها لسوق العمل.
حيث تنتمي هذه الدراسة إلى حقل الدراسات الوصفية . التى ترتكز على رصد الظاهرة وتوصيفها بطريقة تعين على فهم أكثر لتلك الظاهرة. فهدفت هذه الدراسة إلى توصيف البرامج الدراسية لمجموعة من أقسام لإعلام فى الجامعات المصرية. وتم مطابقتها مع معايير الجودة داخل تلك الجامعات لمعرفة تأئير ذلك على تأهيل الطالب لسوق العمل. فتستخدم هذه الدراسة منهج المسح بإعتبارة أفضل المناهج المناسبة للدراسات الوصفية.
وجاءت هذه الدراسة فى مقدمة وثلاث فصول وخاتمة تشمل على نتائج الدراسة .
حيث توصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها:
 أن البرامج الدراسية الخاصة بأقسام الإعلام التى خضعت للدراسة تحتاج إلى تطوير شامل يتوافق مع معايير الجودة الشاملة .
 الكثير من طلاب هذه الأقسام لم يتلقوا التعليم والتدريب المناسبين لإحتياجات سوق العمل
 أنه لا يوجد ربط بين واقع الدراسة النظرى والواقع العملى بعد التخرج.
 أن أعضاء هيئة التدريس يقع على عاتقهم عبئ تفعيل وتنفيذ مبادئ الجودة فى تطوير تلك الأقسام.
 يجب الإهتمام بالتدريب العملى وتبادل الزيارات مع المؤسسات الإعلامية
 يوجد نقص كبير فى المرافق والمعدات اللازمة لتفعيل عملية التدريب على الشكل المنوط به.