الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج التدريبي في تنمية المهارات اللغوية (الاستماع، التحدث ، الاستعداد للقراءة ، الاستعداد للكتابة ) ودوره في خفض الخجل لدى أطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغويًا، وتمثلت عينة الدراسة في (20) طفلاً وطفلة تم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية بالتكافؤ، وتشمل المجموعة التجريبية (10) أطفال (5) ذكور و(5) إناث، وتشمل المجموعة الضابطة على (10)أطفال (5) ذكور و(5) إناث، وتم تطبيق البرنامج بحضانة دار المجد بمدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهارات اللغوية ، ومقياس الخجل ، ومقياس اللغة، واختبار الذكاء، والبرنامج التدريبي ، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات اللغوية وخفض الخجل لدى عينة الأطفال ما قبل المدرسة المتأخرين لغوياً وكذلك تحسن الأداء اللغوي لديهم. |