الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على التّحليل الصّرفي لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي في ضوء النّظريَّة البنيويَّة لدى طلاب المستوى المتوسط النّاطقين بغير العربيَّة بمركز اللّغات بالجامعة القاسميَّة بدولة الإمارات، وقد شملت أدوات الدراسة قائمة بمهارات الفهم القرائي، واختبار لقياس مهارات الفهم القرائي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في مسح أدبيات البحث والدراسات السابقة إلى جانب المنهج التجريبي لقياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الفهم القرائي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على التحليل الصرفي في ضوء النظرية البنيوية في تنمية مهارات الفهم القرائي على مستوى المفردة والجملة والفقرة وعلى المهارات مجملة، كما أشارت النتائج إلى الفاعلية المستمرة للبرنامج من خلال الاختبار التتبعي، ومن أهم توصيات الدراسة أهمية تضمين مناهج وبرامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها الوسائل والاستراتيجيات التي تسهم في تنمية مستويات ومهارات الفهم القرائي، مثل التحليل الصرفي في ضوء النّظريَّة البنيويَّة. الكلمات المفتاحية: التحليل الصرفي، مهارات الفهم القرائي، النّظريَّة البنيويَّة، النّاطقين بغير العربيَّة. |