الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الرسالة : ( فاعلية نموذج تدريسى قائم على نظرية تريز TRIZ فى تنمية التحصيل والتفكير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ) . أهداف البحث : 1- إعداد نموذج تدريسي قائم على نظرية تريز لتنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية . 2- قياس فاعلية النموذج في تنمية التفكير الرياضي لدى تلاميذالصف السادس بالمرحلة الابتدائية . 3- قياس فاعلية النموذج في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية . عينة البحث : تكونت عينة البحث من ( 60 ) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدرسة الصفا ومدرسة الإمام محمـد عبده الابتدائية في العام الدراسي ( 2017 / 2018 ) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة تتكون من ( 30 ) تلميذ حيث درست المجموعة التجريبية بالنموذج المقترح بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة . مواد وأدوات البحث : - إعداد قائمة بمهارات التفكير الرياضى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى . - إعداد اختبار تحصيلى لتنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى . - اختبار لقياس مهارات التفكير الرياضى . - إعداد دليل يسترشد به المعلم فى تدريس موضوعات الوحدتين المقررتين على تلاميذ الصف السادس الابتدائى باستخدام النموذج التدريسى . - إعداد كتيب التلميذ . نتائج البحث : 1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.01 (α ≤ بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى فى مادة الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . 2- يوجد فرق دال إحصائيًا ذوعند مستوى دلالة ( 0.01 (α ≤ بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبارالتفكير الرياضى ككل ومهاراته الفرعية ( الاستقراء ، الاستنتاج ، التعبير بالرموز ، التقدير التقريبي ، التفكير المنطقى ، النمذجة ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . |