الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة المحتملة الوجود بين مهارات التعامل مع الضغوط والكفاءة المهنية لدى عينة من معلمي المعاقين سمعياً، وقد تكونت العينة النهائية للدراسة من (100) معلم ومعلمة من معلمي المعاقين سمعياً، تم تقسيمهم إلى (50) ذكراً و (50) أنثى وذلك على مستوى النوع، ولغرض الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهي مقياس الضغوط (لمعلمي المعاقين سمعياً)، مقياس مهارات التعامل مع الضغوط (لمعلمي المعاقين سمعياً)، مقياس الكفاءة المهنية (لمعلمي المعاقين سمعياً)، وقد تم إستخدام معاملات الصدق والثبات المناسبة لهذه الأدوات للتأكد من صحتها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1-وجود علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الضغوط ودرجاتهم على مقياس الكفاءة المهنية. 2-وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس مهارات التعامل مع الضغوط ودرجاتهم على مقياس الكفاءة المهنية. 3-وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس الضغوط في إتجاه الإناث. 4-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس مهارات التعامل مع الضغوط في إتجاه الذكور 5-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس الكفاءة المهنية في إتجاه الذكور. الكلمات المفتاحية:الضغوط - مهارات التعامل مع الضغوط - الكفاءة المهنية - الإعاقة السمعية - معلمي المعاقين سمعياً. |