Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى باستخدام الحاسب الآلي لتنمية بعض المهارات المعرفية لدي عينة من ذوي صعوبات التعلم النمائية في مرحلة رياض الأطفال /
المؤلف
طمان، محمد أحمد محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد محمد حسن طمان
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

تهيئة:
من أهم المراحل التي تحتل المرتبة الأولي في البحث والدراسة في الوقت الحالي هي مرحلة رياض الأطفال ,ويأتي دور الحاسب الآلي في إثارة المتعلم وبالأخص الطفل في مرحلة الروضة على عملية التعلم والحصول على المعلومات بطريقة جديدة وأيضاً تساعد في تخفيف وعلاج صعوبات التعلم التي يتسم بها هذا الطفل ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الروضة.
تعتبر صعوبات التعلم في مرحله رياض الاطفال من اهم المشكلات التي تحتاج الي التدخل المبكر حتي لا تمثل امام الطفل فيما بعد الحاجز امام تعليمه ونموه الطبيعي مثله كباقي اقرانه من نفس مرحلته العمرية , فقد بدا الاهتمام بمجال صعوبات التعلم في النصف الثاني من القرن الماضي في بداية الستينات علي وجه التحديد , فمصطلح صعوبات التعلم يعد من المصطلحات النفسية الحديثة نسبيا والتي جذبت انتباه العديد من الباحثين .
مشكلة الدراسة :
ان عملية التعليم تبدأ بالانتباه ، ثم الادراك ثم الذاكرة فبعد الانتباه يتم ادراك المثير والتعرف عليه ثم يتم تسجيله في الذاكرة العامة التي تستدعى الخبرات السابقة المتصلة بالموضوع من الذاكرة طويلة المدى حيث يتم عملية المقارنة والمعالجة للمثير بإعطائه معنى بناء على الخبرات السابقة فكل هذه المكونات تعمل معا فى علاقة ديناميكية تفاعلية وهذا ما يفتقده الأطفال ذو صعوبات التعلم وخاصة الذين يعانون من اضطرابات في المهارات الادراكية ويكون نتيجة لذلك عدم قدرتهم على مواصلة التحصيل الدراسي في المجالات الأكاديمية.
ومن جهة أخري نجد ان الحاسب الآلي يمثل اليوم أحد أهم المعطيات التي لا غني عنها لتطوير الحياة، والاستعداد للمستقبل. غير أن المتتبع لواقع استخدام الحاسب الآلي علي أرض الواقع، لاسيما في مدارس رياض الأطفال، يلاحظ أن هناك ضعفاً جلياً وواضحاً لا يتفق مع أهمية وفاعلية الحاسب الآلي التي أكدت عليها الدراسات، فمن جهة هناك قصور معرفي كبير وواضح لدي المعلمات في استخدام الحاسب وتطبيقاته في التعليم، ومن جهة أخرى يمكن ملاحظة عدم اهتمام إدارات المدارس بتوفير متطلبات استخدام الحاسب في الروضات.
في ضوء ذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:
- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي المهارات الإدراكية بين ذوي صعوبات التعلم النمائية، وأقرانهم العاديين من أطفال الروضة؟
- ما مدي فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية بعض المهارات الإدراكية لدي عينة من أطفال الروضة؟
- ما أثر تنمية المهارات الادراكية باستخدام الحاسب الآلي علي صعوبات التعلم النمائية لدي عينة من ذوي صعوبات التعلم النمائية من أطفال الروضة؟
اهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية الي توظيف الحاسب الالي في العملية الارشادية التي يتبناها البرنامج المقدم الي عينة الدراسة وذلك لمحاوله تنمية بعض المهارات المعرفية لديهم بهدف التخفيف من اعراض صعوبات التعلم النمائية التي تظهر اثناء عمليه التعليم.
حدود الدراسة :
أولاً المنهج المستخدم :
يستخدم الباحث المنهج الشبة تجريبي حيث يمثل البرنامج المتغير المستقل , بينما تمثل المهارات المعرفية , وصعوبات التعلم المتغير التابع .
ثانيا عينة الدراسة :
تتكون عينة الدراسة 20 طفل وطفلة من تلاميذ مرحلة رياض الاطفال من سن 4 الي 6 سنوات الذين يتسمون بخصائص ذوي صعوبات التعلم النمائية وذلك بناء علي المقياس المستخدم في الدراسة .
ثالثا الادوات المستخدمة :
أ ) ادوات تجانس العينة
• مقياس ستانفورد بيبيه الصورة الخامسة ( تعريب / صفوت فرج )
• مقياس المسح النيورولوجي للتعرف علي ذوي صعوبات التعلم
(اعداد مارجريت موتي واخرون , تعريب / عبد الوهاب كامل،1999)
ب ) ادوات قياس المتغيرات التجريبية :
• مقياس تقدير المهارات المعرفية لتلاميذ مرحلة رياض الأطفال من زوي صعوبات التعلم ( اعداد الباحث)
• بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الاكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم ( اعداد / عادل عبد الله محمد 2005)
ج ) البرنامج الارشادي باستخدام الحاسب الالي ( اعداد الباحث)
رابعاً الأساليب الإحصائية المستخدمة :
1- معامل ارتباط بيرسون .
2- معامل الفا كرونباخ .
3- اختبار ويلكسون اللابرامتري.
4- اختبار مان ويتني اللابرامتري.
خامساً نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن تحقق جميع فروضها، وفاعلية البرنامج الإرشادي باستخدام الحاسب الآلي في تنمية بعض المهارات المعرفية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية.