الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ولاء محمد أبو سريع عبد الجواد – برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية دكتوراه الفلسفة في التربية– كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس – 2018 م حددت مشكلة الدراسة في ضعف مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتنمية هذه المهارات تستخدم هذه الدراسة برنامجاً قائماً على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وعليه تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن بناء برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية: س1- ما مهارات القراءة للدراسة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟ س2- ما مهارات الكتابة الوظيفية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟ س3- ما إجراءات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟ س4- ما أسس بناء برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ س5- ما البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ س6- ما فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية : - تحديد مهارات القراءة للدراسة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. - تحديد مهارات الكتابة الوظيفية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية - تحديد إجراءات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. - تحديد أسس بناء برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. - بناء برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. - قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ الذي تقدمه الدراسة الحالية في تنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية |