Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية وحدة إثرائية في الدراسات الاجتماعية قائمة على أنشطة الثقافة البصرية لتنمية بعض مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
فرج، رانيا أحمد حسن أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا أحمد حسن أحمد فرج
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفي
مناقش / أماني على السيد رجب
الموضوع
التفكير. التفكير - وسائل سمعية بصرية. الوسائل السمعية والبصرية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

1.أهداف البحث:تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك من خلال أنشطة الثقافة البصرية.واستلزم ذلك دراسة نظريه للبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. 2.إجراءات البحث:لقد تم عرض أدوات ومواد البحث وإجراءاته كما يلي: -إعداد قائمة بمهارات التفكير البصري اللازم تنميتها لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. -إعداد دليل المعلم لوحدة ” الأخطار الطبيعية والبيئية ” من مقرر الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء أنشطة الثقافة البصرية. -إعداد كراسة نشاط الطالب واحتواءها علي مجموعة من الأنشطة الثقافة البصرية التي تسهم في تنمية مهارات التفكير البصري. -تحديد عينة البحث الأساسية وتقسيمها إلي مجموعتين (التجربية وضابطة) من مدرسة حسين حماد المشتركة بالخيارية. -بناء أدوات الدراسة والتي تتكون من اختبار التفكير البصري. -تطبيق أدوات الدراسة قبليا علي عينة الدراسة (التجربية والضابطة). -تدريس وحدة (الأخطار الطبيعية والبيئية ) وفق أنشطة الثقافة البصرية للمجموعة التجريبية ، وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. -لحساب فعالية استخدام أنشطة الثقافة البصرية سيتم معالجة البيانات الإحصائية المناسبة وفقاً لحجم عينة البحث وطبيعية المتغيرات . -وبعد الانتهاء من التجربة تم التوصل إلي عدد من النتائج من أهمها: -ثبوت فاعلية أنشطة الثقافة البصرية في تنمية مهارات التفكير البصري وارتفاع مستوي التحصيل. -وقدم البحث عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.