Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرضا عن الحياة مدخل لخفض أعراض الوصمة كما تدركها أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون/
الناشر
جامعة عين شمس كلية البنات
المؤلف
هبـة الســيد عبدالعظيم الســيد
هيئة الاعداد
باحث / هبة السيد عبد العظيم السيد
مشرف / حمدى محمد ياسين
مشرف / شادية عبد العزيز مهتدى
مناقش / نادية اميل
مناقش / هناء احمد
الموضوع
المبحث الأول: الرضا عن الحياة<br>1-السعادة<br> 2-نوعية الحياة<br> 3-الرفاهية أو الخير <br>4- التدين
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
282 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
جامعة عين شمس كلية البنات
تاريخ الإجازة
17/2/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

أهمية الدراسة : -
1- الأهمية المنهجية : تعتمد هذه الدراسة على كل من المنهج الوصفى لكشف خصائص الظاهرة من المنظورين الكمى والكيفى من خلال دراسة الحالة , والمنهج التجريبى حيث إعداد برنامج إرشادى لأثراء الرضا عن الحياة بهدف خفض أعراض الوصمة .
2- أهمية المتغيرات : تعزى أهمية هذه الدراسة لتناولها متغيرات محورية جديدة , فوفقا لما توافر لدى الباحثة من بيانات ودراسات سابقة لم يسبق لدراسة عربية أن تناولت مشكلة الشعور بالوصمة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون , وبالتالى لم يوجه الإهتمام لأستخدام برنامج إرشادى يعتمد على رفع مستوى الشعور بالرضا عن الحياة للخفض من حدة الشعور بالوصمة , وفيما يتعلق بالدراسات الأجنبية لاحظت الباحثة أن أغلب الدراسات وصفية .
3- الأهمية السيكومترية : تعتمد هذه الدراسة فى جانبها السيكومترى على بناء مقاييس لتشخيص كل من الرضا عن الحياة والوصمة , مما يعنى إضافة مقاييس جديدة .
4- الأهمية الوقائية : أن رفع مستوى الشعور بالرضا عن الحياة لأمهات الأطفال ذوى متلازمة داون سيكون له أثر كبير فى الوقاية من العديد من المشكلات النفسية والإجتماعية .
5- أهمية المجال البحثى : تقاس أهمية الدراسة من خلال تعدد المجالات البحثية التى تنتمى لها, ويلاحظ أن هذه الدراسة من حيث عيناتها ( أطفال متلازمة داون ) تنتمى لمجال الفئات الخاصة – ومن حيث متغيراتها ( الرضا عن الحياة ) فأنها تنتمى لمجال علم النفس الإيجابى , أما الأدوات المستخدمة فإنها تنتمى لمجال القياس النفسى , ومن حيث البرنامج فإنها تنتمى لمجال الإرشاد النفسى , ومن حيث أستخدامها لدراسة الحالة لحالات متطرفة فإن ذلك يضعها فى مجال علم النفس الكلينيكى , وفى ضوء تعددية المجالات البحثية سالفة الذكر فأن هذه الدراسة تتعقد مجالاتها البحثية مما يخلع عليها أهمية خاصة .
أهداف الدراسة :-
1- دراسة تباين كل من الرضا عن الحياة والوصمة بتباين المتغيرات الديموجرافية .
2- تنمية الرضا عن الحياة وخفض أعراض الوصمة لدى عينة من الأمهات لأطفال ذوى متلازمة داون .
3- الكشف عن فاعلية البرنامج وأستمرار تأثيره فى إثراء الرضا عن الحياة وخفض أعراض الوصمة .
4- الكشف عن العوامل الكمية ( من خلال التحليل العاملى ) والعوامل الكيفية ( من خلال دراسة الحالة ) المرتبطة بالرضا عن الحياة لأمهات طفل الداون .
مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة فى ضوء التساؤلات الآتية : -
1- هل تختلف المتغيرات الدينامية ( الرضا عن الحياة والوصمة ) باختلاف المتغيرات الديموجرافية ( العمر , المستوى الإقتصادى الإجتماعى , المستوى التعليمى ) ؟
2- هل يختلف كل من الشعور بالرضا عن الحياة وأعراض الوصمة لدى أمهات طفل الداون بأختلاف القياسين القبلى والبعدى ؟
3- هل يختلف كل من الشعور بالرضا عن الحياة وأعراض الوصمة لدى أمهات طفل الداون بأختلاف القياسين البعدى والتتبعى ؟
4- ما العوامل الكمية والكيفية التى ترتبط بالرضا عن الحياة لدى أمهات طفل الداون ؟
الدراسات السابقة :- حظيت هذه الدراسة بالعديد من البحوث والتى يمكن أستعراضها وفقاً للمحاور الآتية : -
الأول : الدراسات التى تناولت الرضا عن الحياة والمتغيرات النفسية المرتبطة به .
الثانى : الدراسات التى تناولت الرضا عن الحياة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون والمتغيرات المرتبطة بهما .
الثالث : الدراسات التى تناولت الوصمة والمتغيرات المرتبطة بها .
رابعاً : الدراسات التى تناولت الوصمة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون والمتغيرات المرتبطة بهما .
خامساً : الدراسات التى تناولت الرضا عن الحياة والوصمة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون .
خطوات الدراســة : مر إنجاز هذه الدراسة عبر عدة مراحل وخطوات , يمكن أستعراضها فيما يلى : -
1- إجراء مسح للدراسات السابقة والنظريات المعنية بالظاهرة موضوع الدراسة الحالية , وتفيد هذه الخطوة فى تحديد المفاهيم , وصياغة الفروض , وأنتقاء العينة , وبناء الأدوات , ومناقشة النتائج .
2- بناء الأدوات والتأكد من كفاءتها السيكومترية .
3- تطبيق الأدوات تطبيقا قبليا .
4- إدخال البرنامج وتطبيقه .
5- تطبيق الأدوات تطبيق بعدى ثم تتبعى .
6- المعالجة الإحصائية .
7- مناقشة الفروض وأستخلاص النتائج .
8- كتابة التقرير النهائى للبحث , وكتابة التوصيات .
منهج الدراسة : تعتمد هذه الدراسة على منهجين : -
أولهما المنهج الوصفى , وذلك للوقوف على طبيعة الرضا عن الحياة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون , والمتغيرات المرتبطة بها , ومدى أختلافها بأختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية , فضلا عن توظيف الشق الكلينيكى للمنهج الوصفى حيث دراسة الحالة لحالتين متطرفتين من أمهات طفل الداون .
كما أعتمدت الدراسة أيضاً على المنهج التجريبى , وذلك لملاءمته للفروض التجريبية للدراسة , والتى تهدف لبيان مدى فاعلية البرنامج فى تنمية وإثراء الرضا عن الحياة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون .
وأختصت الدراسة بالتصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة , وذلك لعدة أسباب يأتى فى صدارتها عدم القدرة على الضبط التجريبى للفروق الفردية بين أفراد العينة , فضلا عن الفروق الموجودة داخل الفرد .
أما عن أجراءات الدراسة فهى تشمل عدة محاور يمكن الأشارة اليها فيما يلى : -
عينة الدراسة : - يعتبر المجتمع الأصلى للدراسة هو أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون , ممن يتواجدن فى مركز الوراثة بالدمرداش – عين شمس , وتتضمن عينة الدراسة الكلية مجموعة العينات التالية : -
1- عينة أستطلاعية : بلغ عددها ( ن = 20 ) , وتم أختيارها للتحقق من الكفاءة السيكومترية للأدوات , وتراوحت أعمار المشاركات بين 23 – 45 سنة , وهن من أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون الملتحقين بمركز الوراثة بالدمرداش – عين شمس.
2- عينة وصفية تشخيصية : بلغ عددها ( ن = 60 ) من أمهات الأطفال المعاقين عقليا ذوى متلازمة داون , وتتراوح أعمارهن بين 23 – 45 سنة , تم الأستعانة بهن من مركز الوراثة بالدمرداش – عين شمس , والهدف من هذه العينة , جمع المادة العلمية والميدانية , والتحقق من صحة الفرض الوصفى .
3- عينة تجريبية : عمدت الباحثة لنوع العينة ( المقصودة أو الغرضية ) , و المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة , وقد بلغ عددها ( ن = 7 ) أمهات , وذلك لمزيد من التحكم فى الضبط التجريبى ومسار أنشطة البرنامج وتفعيل آلياته وفنياته , و قد تم أستقطابهن من مركز الوراثة بالدمرداش- عين شمس , وخضعت هذه العينة لأجراء القياس القبلى لأدوات الدراسة , ثم تطبيق البرنامج ثم القياس البعدى والتتبعى لأدوات الدراسة , بهدف التحقق من فاعلية البرنامج الأرشادى .
أدوات الدراسة : تم تطبيق الأدوات التالية :
1- مقياس الرضا عن الحياة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون ( إعداد الباحثة).
2- مقياس الوصمة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون (إعداد الباحثة).
3- قائمة المستوى الأجتماعى الأقتصادى (إعداد الباحثة).
4- قائمة الفحص الطبى العام (إعداد الباحثة).
5- برنامج أرشادى عقلانى أنفعالى سلوكى لتنمية الرضا عن الحياة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون (إعداد الباحثة).
6- دراسة الحالة لحالتين متطرفتين من أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون (إعداد الباحثة).
فروض الدراسة : -
فى ضوء القراءة التحليلية لنتائج الدراسات السابقة , وتماشيا مع الطبيعة الوصفية والتجريبية للدراسة , وأتساقا مع الأهداف المتوخاة منها , فإن هذه الدراسة تختبر صحة الفروض التالية : -
الفرض الأول , ونصه : تختلف المتغيرات الدينامية ( الرضا عن الحياة والوصمة ) باختلاف المتغيرات الديموجرافية ( العمر , المستوى الأقتصادى الأجتماعى , المستوى التعليمى ) .
الفرض الثانى , ونصه : يختلف الشعور بالرضا عن الحياة والوصمة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون بأختلاف القياسين القبلى والبعدى .
الفرض الثالث , ونصه : يختلف الشعور بالرضا عن الحياة والوصمة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون بأختلاف القياسين البعدى والتتبعى .
الفرض الرابع , ونصه : ثمه عوامل كمية وكيفية ترتبط بالرضا عن الحياة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون .
المعالجة الأحصائية لفروض الدراسة : -
تم تحديد نوع الأحصاء المناسب لطبيعة الدراسة وفق متغيرات ثلاثة أساسية ( حجم العينة , فروض الدراسة , طبيعة الأدوات المستخدمة , طبيعة توزيع المتغيرات ) , تم الأستعانة بالأساليب الأحصائية المناسبة وذلك باستخدام برنامجspss الإصدار 18 للتحقق من صحة الفروض .
نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : -
1- لا تختلف المتغيرات الدينامية ( الرضا عن الحياة و الوصمة ) بأختلاف عمر الأم لدى عينة من أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون , تختلف المتغيرات الدينامية ( الرضا عن الحياة والوصمة ) بأختلاف المستوى التعليمى للأم لدى عينة من أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون , تختلف المتغيرات الدينامية ( الرضا عن الحياة والوصمة ) بأختلاف المستوى الأجتماعى الأقتصادى للأم لدى عينة من أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون .
2- يختلف كل من الرضا عن الحياة والوصمة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون بأختلاف القياسين القبلى والبعدى للبرنامج .
3- يختلف كل من الرضا عن الحياة والوصمة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون بأختلاف القياسين البعدى والتتبعى للبرنامج .
4- ثمه عوامل كمية وكيفية ترتبط بالرضا عن الحياة لدى أمهات الأطفال ذوى متلازمة داون .
Objectives of the study : -
The study identifies the objectives in the light of the questions , which are as follows :-
1- TO Detect the differences on Life Satisfaction and stigma depending on the differences of the demographic variables .
2- To develop Life Satisfaction and reduce stigma among a sample of mothers of children with Down Syndrome .
3- To Detect the efficiency of the program and following up its effect in developing Life Satisfaction and reducing stigma .
4- To Detect the qualitative and quantitative factors which are related to Life Satisfaction in the sample of mothers of children with Down Syndrome .
The Study Questions : -
1- Do Life Satisfaction and stigma differ by the difference of demographic variables ?
2- Do Life Satisfaction and stigma differ by the difference of pre and post measurement ?
3- Do Life Satisfaction and stigma differ by the difference of post and follow up measurement ?
4- What are the qualitative and quantitative factors which are related to Life Satisfaction in the sample of mothers of children with Down Syndrome ?
Definitions of concepts : -
Life Satisfaction: - In the light of the analysis of the previous measurements of :
Ulman,T. , 2009 ) , ( Hsiao,C-Y , 2014 ) ,)
Tekinarslan,I. , 2013) , ( Poston,D. et al ., 2004 )) (Cohen,S. 2011 ) (VanRiper,M. , 1995) , ( Stoneman,Z. , 2007 ) , and others we can define Life Satisfaction as :
How the mother respond to the stimuli of (social and familial support , emotional intelligence , mental health , spiritualism ) , this is detected by the degree which the mother get on the measurement prepared for this purpose .
Stigma:- In the light of the analysis of the previous measurements of:
(Mak,W. et al ., 2008 ) , ( Robinson,M. et al ., 2016 ) , ( Corrigan,P. et al ., 2013 ) , ( Rimmerman,A. et al ., 2001) , (Chiu,M. et al., 2013) , and others we can define stigma as :
How the mother react to the stimuli of (Discrimination, Withdrawal, feeling of Inferiority), this is detected by the degree which the mother get on the measurement prepared for this purpose.
Approach of the study : -
- The Empirical Approach .
- The Descriptive Approach .
The study sample : -
The original community of the study is considered mothers of children with Down Syndrome.
This study is based on the following samples: -
1- The descriptive diagnostic sample: (n = 60), are selected from mothers of children with Down Syndrome (23 – 45 years old), attending El – Werathah centre , El –Demerdash , Ain Shams.
2- The Intervention Sample (empirical): (n = 7), regarding the homogeneity of the sample in the variables: economic, social, cultural levels , general mental and physical health .
The study tools : -
1- Life Satisfaction measurement for mothers of children with Down Syndrome.
2- Stigma measurement for mothers of children with Down Syndrome.
3- The economic, social, cultural levels scale, which will be prepared in the light of the benefit from previous measurements.
4- General check list, which will be prepared in the light of the benefit from previous lists.
5- Rational behavioral counseling program to develop Life Satisfaction for mothers of children with Down Syndrome.
6- Case Study for two mothers of children with Down syndrome.
Statistical methods : -
We can determine the statistical methods used to address the study hypotheses in the light of several variables, including:
1- The size of the sample.
2- The nature of the scales used.
3- The quality of the hypotheses.
The results of the study : -
1- Life Satisfaction and stigma do not differ by the difference of the age of mothers, but differ by their economic and educational status.
2- Life Satisfaction and stigma differ according to the variation of pre-administration and post – administration of the program.
3- Life Satisfaction and stigma differ according to the variation of post – administration and the follow –up administration of the program.
4- There are some qualitative and quantitative factors which are related to Life Satisfaction in the sample of mothers of children with Down syndrome.