Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوحدات النموذجية التطبيقية وتأثيرها على تعليم سباحة الزحف على البطن والتحصيل المعرفي للمبتدئين /
المؤلف
الجزيري، عيد لبيب حسين.
هيئة الاعداد
باحث / عيد لبيب حسين الجزيري
مشرف / طارق محمد نـــــدا
مناقش / أحـــمـــــد شوفى محمد
مناقش / هيثم محمد أحمد حسنين
الموضوع
التربية البدنية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
167 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

تتجه الدولة فى أهدافها الى انشاء جيل جديد من المتعلمين الذين يمكن لهم أن يعملوا بكفاءة واتقان وبالتالى يفيدون أنفسهم ووطنهم ولن يأتى ذلك الا بالتغيير من التركيز فى عملية تقويم هؤلاء المتعلمين على أساس ما يؤديه المتعلم من مهارات وما يحققه من أهداف تعليمية وليس تقويم حفظ محتوى المادة الدراسية . ان المسئولية الأولى التى تقع على عاتقنا فى مجتمعنا هو تهيئة الظروف الملائمة لتعلم الأطفال فقد أجمع الخبراء أنه يزداد معدل الاستيعاب لتعلم السباحة مع بداية السن المبكر . يشير محمد حسين محمد ( 2009م) أن تعلم السباحة ضرورة حتمية فهى الرياضة الهادفة التى تغطى جميع أغراض التربية الرياضية فىالنواحى العقلية والاجتماعية والانسانية والبدنية، كما أن السباحة تعتبر أفضل الأنشطة الرياضية لما لها من فوائد عديدة بالمقارنة بالأنشطة الأخرى حيث يمكن ممارستها فى جميع الأعمار دون تقيد بالجنس أو السن أو مستوى المهارة . يعرف محمد منير محمد ( 2009م) رياضة السباحة بأنها أحدى أنواع الرياضات المائية والتى تستعمل الوسط المائى كوسيلة للتحرك خلاله وذلك عن طريق حركات الذراعين والجذع بغرض الارتقاء بكفاءة الانسان بدنيا ومهاريا وعقليا واجتماعيا ونفسيا ، وتعتبر أساس لممارسة الرياضات المائية الأخرى . ويذكر محمد محمود الحيلة (2003م) أن التعلم بواسطة الوحدات أحد أنماط التعليم الفردى أو التعلم للاتقان وأنها تبنى على الفلسفة المتعارف عليها ، هى أن كل طالب فريد فى خلفيته ، سرعته فى التعلم ، وعاداته وأساليبه التعليمية مادام الطالب كذلك فلابد أن يعمل على تنمية نفسه ، وتطويرها الى الحد التى تسمح به قدراته . مشكلة البحث يرى الباحث أن هناك ندرة فى البحوث العلمية والدراسات التى تناولت استخدام الوحدات النموذجية التطبيقية فى تعليم سباحة الزحف على البطن ، مما استرعى اهتمام الباحث للفيام بهذه الدراسة والتى تناول فيها ” تأثير استخدام الوحدات النموذجية التطبيقة على مستوى التحصيل المعرفى وتعليم سباحة الزحف على البطن” هدف البحث يهدف البحث الى التعرف تأثير إستخدام الوحدات النموذجية التطبيقة على كلامن :. مستوى التحصيل المعرفى لسباحة الزحف على البطن لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة الأزهر . تعليم سباحة الزحف على البطن لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة الازهر . فروض البحث 1/5/1 توجد فروق إحصائية دالة بين متوسطى القياسين القبلىوالبعدىللمجموعة الضابطةفىمستوى التحصيل المعرفى ومستوى أداء سباحة الزحف على البطن لصالح القياس البعدى . 1/5/2 توجد فروق إحصائية دالة بين متوسطى القياسين القبلىوالبعدىللمجموعهالتجريبيةفى مستوى التحصيل المعرفى ومستوى أداء سباحة الزحف على البطن لصالح القياس البعدى. 1/5/3 توجد فروق إحصائية دالة بين متوسطى القياسين البعديين لمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى التحصيل المعرفى ومستوى أداء سباحة الزحف على البطن لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي مع إجراء القياسات القبلية والبعدية علي عينة البحث التجريبية والضابطة وذلك نظراً لمناسبته لطبيعة أهداف وفروض البحث . مجتمع وعينة البحث : يشتمل مجتمع البحث علي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية ، جامعة الأزهر في العام الدراسي 2016 م / 2017 م وقد بلغ قوامها (650) طالب مستجدوقد قام الباحث باختيار العينة الخاصة بالبحث بالطريقة العشوائية والبالغ عددها (120) مائةوعشرون طالباً من إجمالي مجتمع البحث ممن ليس لهم خبرات سابقة عن سباحة الزحف على البطن وتم تقسيمها عشوائياً إلي مجموعتين متساويتين، الأولي تجريبية وتشمل (60) ستون طالباً وقد اتبع معها البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الوحدات النموزجية التعليمية لتعلم سباحة الزحف علي البطن، والثانية ضابطة وتشمل (60) ستون طالباً واستخدم معها (أسلوب الأوامر وأداء النموذج) لتعليم سباحة الزحف علي البطن ، بالإضافة إلى ( 50 ) ستون طالب للعينة الأستطلاعية.