![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعاني المباني التعليمية في العالم الثالث ومنها مصر من القصور العددي والنوعي وضعف في كما تتنوع مشكلات مباني التعليم الأساسي ،التطور والتعايش مع النهضة الرقمية والمعلوماتية مما نتج عنه مباني تعليمية لا ، وتتداخل نتيجة عدم الدارية الكافية بالأسس والمعايير البيئية تحقق المتطلبات البيئية والوظيفية المرجوة منها. ا على ذلك فقد ظهر توجه واضح نحو ً وبناء تطبيق مفاهيم العمارة المستدامة في المباني المدرسية. لذلك، يهدف هذا البحث إلى تقييم وتطوير مدارس التعليم الأساسى المصرية عن طريق وضع مقترحات تتوافق مع المعايير البيئية للعمارة المستدامة، وذلك من خلال إلقاء الضوء على نظام (LEED BD+C: Schools (v 2009) .) ،ً وأيضا إجارء دارسة تحليلية لنماذج من مشروعات عتمادها بهذا النظام ا تم تقييمها و. ً ا وأخير، يتم تقييم الأداء البيئى لنماذج من أحدث المبانى المدرسية التى تم بناؤها فى الفترة الأخيرة، وهى :مدرسة إيثوس الدولية بمدينة الشيخ ازيد، والمدرسة المصرية اليابانية بطنطا، للوصول إلى آخر التطوارت التى تم إنتهاجها فى هذا النوع من المبانى فى مصر، ومن ثم الوقوف على أهم الإعتباارت التى يجب مارعاتها لتعزيز جهود الإستدامة فى المبانى المدرسية، ووضع التصوارت و والمقترحات التى تساعد على التطور بهذا المجال مستقبلا. |