Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم استراتيجية مقترحة قائمة على ملفات الإنجاز الإلكترونية لتنمية مهارات تصميم بيئات التعلم التفاعلية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية /
المؤلف
عـثمـان، هبه أحمـد عـثمـان.
هيئة الاعداد
باحث / هبه أحمـد عـثمـان عـثمـان
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / أمين صلاح الدين أمين
مناقش / الغريب زاهر إسماعيل محمد
مناقش / نبيل جاد عزمي
الموضوع
الوسائل التعليمية. تكنولوجيا التعليم. التحصيل العلمى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
285 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

هدف هذا البحث إلي الكشف عن أثر تصميم استراتيجية مقترحة قائمة علي ملفات الإنجاز الإلكترونية لتنمية مهارات تصميم بيئات التعلم التفاعلية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. ولتحقيق هذا الهدف تم عرض مشكلة البحث, وأهميته, وفروضه, ومنهجيته, وأدواته وخطواته, كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في ثلاث محاور, المحور الأول استراتيجيات التعلم الإلكتروني المحور الثاني ملفات الإنجاز الإلكترونية, المحور الثالث بيئات التعلم التفاعلية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لإعداد قائمة بمهارات تصميم بيئات التعلم التفاعلية والتي سيتم في ضوئها بناء الاستراتيجية المقترحة, والمنهج التجريبي لقياس فاعلية المتغير المستقل ( استراتيجية مقترحة قائمة علي ملفات الإنجاز الإلكترونية ) علي المتغير التابع (مهارات تصميم بيئات التعلم التفاعلية), وذلك من خلال اختيار عينة تتكون من (30) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم الخاص تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة للعام الدراسي (2016-2017), واعتمد البحث علي التصميم القبلي/ البعدي لمجموعة تجريبية واحدة. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تصميم بيئات التعلم التفاعلية, بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات تصميم بيئات التعلم التفاعلية, وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة والمتمثلة في اختبار ”ت” للمجموعات المتربطة و مربع إيتا في حساب حجم الثأثير, وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لكل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج لصالح التطبيق البعدي.