الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي باستخدام الأنشطة اللغوية الالكترونية لتحسين اللغة التعبيرية وأثره على التواصل الاجتماعي لعينة من ضعاف السمع وتكونت عينة الدراسة الحالية في شكلها النهائي من خمسة أطفال في عمر (4 – 6) سنوات من ضعاف السمع بمتوسط عمري قدره (5.15) عاماً وانحراف معياري قدره (0.39) وتراوحت نسبة فقد السمع لديهم من 40: 47 ديسبل بناء على تشخيص أخصائي السمعيات وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات اللغة التعبيرية لضعاف السمع (إعداد: جمال إبراهيم، 2016) ومقياس التواصل الاجتماعي لضعاف السمع (إعداد: سامي عبد السلام السيد، 2014) وبرنامج تدريبي قائم على الأنشطة اللغوية الإلكترونية (إعداد: الباحث) وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأداء القبلي والبعدي على مقياس اللغة التعبيرية لصالح الأداء البعدي على مقياس التواصل الاجتماعي لصالح الأداء البعدي كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأداء البعدي والتتبعى على مقياس اللغة التعبيرية وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأداء البعدي والتتبعى على مقياس التواصل الاجتماعي. |