الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة مشكلة الدراسة: تبلورت فى التساؤل الرئيسى ما استخدامات المراهقين لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية ؟ وما الإشباعات المتحققة لهم؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة بشكل أساسي إلي التعرف على استخدام المراهقين لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية والإشباعات المتحققة لهم نوع ومنهج الدراسة:تعد الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامى الميدانى. مجتمع وعينة الدراسة:يعد المراهقون مجتمع الدراسة بالتطبيق على عينة عشوائية قوامها 450 مبحوث من طلبة المدارس الثانوية. أدوات الدراسة: صحيفة الاستبيان. نتائج الدراسة: 1- هناك ارتفاعا ملحوظا في معدل مشاهدة المبحوثين لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية وقنوات المسابقات المفضلة للمراهقين بالترتيب هم( قناة مايسترو- قناة اندكس- قناة شهرزاد) 2- جاءت الدوافع النفعية لمشاهدة قنوات المسابقات مرتبة على النحو التالي:(اعتبر مشاهدتى لها اثباتا لتحررى- تقدم معلومات تنشط ذاكرتى - تحقق اشباعاتى التى احتاجها - لسهولة الاتصال بهذه القنوات - لتحقيق احلامى المستقبلية ). 3- الإشباعات المتحققة للمبحوثين من مشاهدة قنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية مرتبة على النحو التالي (حلم الثراء السريع من خلال الملايين من الجنيهات - اكتساب معلومات جديدة - تقلل من شعوري بالتوتر والقلق فهي تنسيني مشاكلي - أتخلص من الإحساس بالوحدة ) 4- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين تعرض المبحوثين (عينة الدراسة) لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية والإشباعات (شبه التوجيهية، والتوجيهية، وشبه الاجتماعية والاجتماعية) المتحققة لهم من ذلك التعرض. |