الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دينا عيد أحمد السيد ـ برنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة و الإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. ماجستير في مناهج و طرق تدريس اللغة العربية ـ كلية التربية ـ قسم المناهج وطرق التدريس ـ 2018م. تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مهارات القراءة الناقدة و الإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية والافتقار إلى برامج حديثة لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلاب مثل برنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ . وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تنمية مهارات القراءة الناقدة و الإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية باستخدام برنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1. ما مهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب المرحلة الإعدادية ؟ 2. ما مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لطلاب المرحلة الإعدادية ؟ 3. ما أسس بناء برنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ؟ 4. ما البرنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ؟ 5. ما فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ؟ ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية: 1- تحديد مهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثاني الإعدادي. 2- تحديد مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لطلاب الصف الثاني الإعدادي. 3- -تحديد أسس بناء البرنامج القائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. 4- بناء البرنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. 5- قياس فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ الذي تقدمه الدراسة الحالية لتنمية مهارات القراءة الناقدة و الإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. |