Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية بعض عادات العقل
فى تحسين مهارات الحياة لدى عينة
من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الزحلان، وسام سمير محمود.
هيئة الاعداد
باحث / وســام سمـــير محمــــود الــزحــــــلان
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / إيمان لطفى إبراهيم
مناقش / بدرية كمال احمد
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
277ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية بعض عادات العقل لتحسين مهارات الحياة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج تدريبي.
فروض الدراسة:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسات السابقة التي أتيح للباحثة الاطلاع عليها فإنها تقترح الفروض التالية:
• توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس عادات العقل وأبعاده والدرجة الكلية لصالح القياس البعدى.
• توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط درجات المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس عادات العقل والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
• لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى (بعد فترة المتابعة) على مقياس عادات العقل وأبعاده والدرجة الكلية.
• توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس مهارات الحياة وأبعاده والدرجة الكلية لصالح القياس البعدى.
• توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس مهارات الحياة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
• لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى (بعد فترة المتابعة) على مقياس مهارات الحياة وأبعاده والدرجة الكلية.
عينة الدراسة:
تم وضع مجموعة من المحددات عند اختيار عينة الدراسة تتمثل في التالي:
1. اختيار عينة الدراسة من طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.
2. بلغت عينة الدراسة الاستطلاعية (350) طالب وطالبة من طلاب المدارس الثانوية تراوحت أعمارهم بين (15- 17) عاماً، حيث تم تطبيق كل من مقياس عادات العقل ومقياس مهارات الحياة عليهم، وقسموا إلى مجموعتين على النحو التالى:
 183 طالب.
 167 طالبة.
3. بلغت عينة الدراسة التجريبية (60) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة جيل المستقبل الرسمية ممن حصلوا على درجات منخفضة على الدرجة الكلية لكل من مقياس عادات العقل ومقياس مهارات الحياة، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج تم اختيار المنهج الذي يفي بغرض الدراسة وطبيعتها، وهو المنهج شبه التجريبي
ويعد المنهج شبه التجريبي أنسب مناهج البحث لتحقيق أغراض الدراسة الحالية والكشف عن الحقائق المرتبطة بمتغيرات الدراسة بطريقة موضوعية، من خلال تحديد المشكلة، ووضع الفروض، واختيار العينة، وإعداد واختيار الأدوات المناسبة لجمع البيانات والتحقق من صدقها وثباتها، ووضع البرنامج التدريبي المناسب، ومن ثم الوصول إلى النتائج وتحليلها ومناقشتها وتوضيح دلالتها، لتحقيق أهداف الدراسة.
أدوات الدراسة:
استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية الأدوات التالية :
• مقياس عادات العقل لطلاب المرحلة الثانوية: (إعداد الباحثة).
• مقياس مهارات الحياة لطلاب المرحلة الثانوية: (إعداد الباحثة).
• البرنامج التدريبي: (إعداد الباحثة).
الأساليب الإحصائية:
• التحليل العاملي.
• معامل ارتباط بيرسون.
• اختبار ت t- test.
• معامل الثبات (ألفا كروبناخ).
• معادلة تصحيح الطول لسبيرمان براون.
• معادلة جوتمان.
نتائج الدراسة:
• وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس عادات العقل وأبعاده والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
• وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط درجات المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس عادات العقل والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
• عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد فترة المتابعة) على مقياس عادات العقل وأبعاده والدرجة الكلية.
• وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الحياة وأبعاده والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
• وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس مهارات الحياة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
• عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد فترة المتابعة) على مقياس مهارات الحياة وأبعاده والدرجة الكلية.