![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من البحث اهتمام الباحثون بدراسة الخط من حيث أنواعه وتطوره في العصور المختلفة على العمائر وشواهد القبور والمسكوكات وأوراق المصاحف بالإضافة إلى بعض التحف التطبيقية وغيرها، في حين كانت الدراسات التي تناولت الكتابات العربية على صور المخطوطعات –على حد علمي المتواضع نادرة. كما أن اهتمام معظعم الدراسات التي تناولت صور المخطوطات الإيرانية كان منصبًا-على دراسة العناصرالزخرفية المختلفة سواء كانت زخارف نباتية أو هندسية أو رسوم طيور وحيوانات بشيء من التفصيل في حين لم تنل العناصرالكتابية العربية التي وردت على هذه المخطوطات القدر نفسه من الاهتمام أو ربما نجدها تشير إلى تلك الكتابات إشارة عابرة، وفي بعض الأحيان اكتفى الباحثون بقراءة تلك الكتابات دون تفسعير لظهورها.أو تفصيل لتطورها.وجدير بالذكر أن معرفة أنواع الخطوط التي استخدمها الفنان الإيراني على الصور يدل على مقدرته وتمكنه من الخط العربي والتأليف بين الأنواع المختلفة لهذا الخط حيث وصلتنا بعض الصور التي جمعت بين عدة خطوط مثل )الثلث والفارسى. |