Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تــــأثير إســـتخدام المقـطوعات التـدريبية وفـقاً لـــمنحنيات الإيقاع الحيوى على بعض الإدراكات الحس حركيه ومستوي الأداء للاعبـــات الكــــــــاتا /
المؤلف
مرزوق، أسماء نبيل عبدالحميد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء نبيل عبد الحميد
asma_nabil89@yahoo.com
مشرف / احمد محمود محمد
.
مشرف / رشا محمد توفيق
.
مشرف / احمد عبد الخالق تمام
.
الموضوع
الكاراتيه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
17/3/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

مقدمة ومشكلة الدراسة : في المجال الرياضي تعتبر نظرية الإيقاع الحيوي إحدى منتجات البحث العلمي الدقيق حيث يذكر ” يوسف ذهب واخرون ”(1995م) أن نظرية الإيقاع الحيوي تعتبر من العلوم البكر التي تحتل مكانة بارزة بين العلوم المختلفة وخاصة العلوم الرياضية ، كما اتفقوا على أن هذة النظرية تقوم على الأسس العامة لعلم البيولوجي ( 60 : 9) .
حيث يشير ” يوسف دهب واخرون ”(1995م) أنة قد يرجع النجاح أو الفشل في الأداء نتيجة اختلاف الإيقاعات الثلاث ( البدني – العقلي – الانفعالي ) عند الرياضي وهذا يزيد اهتمامنا بالبحث في هذه العلاقة بين كل دورات الإيقاع الحيوي خلال اليوم لدى الرياضي والنشاط البدني ( 60: 55) .
ويرى ” أحمد محمود إبراهيم” (2005م) أن تحديد الإيقاع الحيوى للاعب الكاراتيه يساعد على التخطيط العلمي لبرامج الإعداد والذي يجب أن يتزامن مع توقيت أداء الرياضيين لتلك البرامج حتى تحقق أكبر قدر من الإستفادة من اخراج احتياطيات اللاعب الكامنة ( 9: 97).
ولذلك وجب علينا في رياضة الكاراتيه أن نرشد نظرية الإيقاع الحيوي كأساس لتقنين الأحمال التدريبية حيث أن إرتفاع وإنخفاض النتائج الرياضية خلال البطولات الدولية تظهر لنا الحاجة إلى فهم أهمية حساب الإيقاع الحيوي أثناء عمليات التخطيط للتدريب بكل انواعة .
ومن خلال خبرة الباحثة كلاعبة ومتابعة للعديد من بطولات الكاتا والمباريات التي أجريت ضمن فعاليات بطولة الجمهورية الدرجة الأولى ودوري الفرق للانسات ( 2015 ,2016م) ، فقد استدلت الباحثة على وجود قصور فى بعض إدراكات لاعبات الجمل الحركية (الكاتا) منطقة بني سويف والتي بالتبعية أثرت على المستوى الفني لللاعبات وتمثل هذا القصور في :
- انحراف الأداء الزمني بالزياده أو النقصان عن زمن المحدد للجملة الحركية الدولية .
- اتجاه المسار الحركي الغيرسليم لأوضاع الاتزان والذي بالتبعية أدى إلى قصورفي الوضع النهائي للكاتا .
- بذل القوة الغير مناسبة للمهارات الدفاعية والهجومية المكونه للهيكل البنائي للجملة الحركية .
هذا واجماعاً من الخبراء والدراسات والأبحاث العلمية والتي أشارت إلى وجود علاقة وثيقة بين الإدراك الحس – حركي والقدرات البدنية للاعبة والتي لها دورها الأساسي في الأداءات الفنية وهذا ما أكدته الدراسات العلمية حيث يذكر ميكلينج ايفيملي 2000م أنه إذ لم يتطور الإدراك الحس – حركي بوجه عام في الحركات المركبة سوف يكون الأداء الحركي غير صحيح مع صعوبة أداء الحركات والذي أضفى اهتماما بجوهرية قدرة الإدراك – الحس – حركي .
والتزاماً بالقانون الدولي للكاتا لسنة 2018م المادة ( الخامسة ) والخاصة بالتقييم للاعب أو الفريق والقائم على أساس معيارين هما الأداء الفني والأداء الرياضي مع إعطاء جميع تلك المعايير أهمية متساوية عند التقييم ومن ضمن هذه المعايير ( الوقفات – التوقيت – التزامن – التوافق – الالتزام بالإيقاع ) .
فقد جائت محاولة الباحثة لاخيار أنسب الحلول لمشكلة الدراسة والتي تبلورت في مزج اسلوب المقطوعات التدريبية وفقا لمنحنيات الإيقاع الحيوى بتدريبات الإدراك الحس – حركي المهاري .
هدف الدراسة :
- التعرف علي تأثير استخدام المقطوعات التدريبية وفقاً لمنحنيات الإيقاع الحيوي على بعض الإدراكات الحس حركية ومستوى أداء الكاتا – امبي .
فروض الدراسة :
• هناك فروق دالة إحصائيا بين قيم القياس القبلي و البعدي لبعض الإدراكات الحس حركية قيد الدراسة لدى لاعبات الجملة الحركية ” الكاتا ” باستخدام اسلوب المقطوعات التدريبية مع التوجيه وفقاً لمسارات الإيقاع الحيوي لصالح قيم القياس البعدي .
• هناك فروق دالة إحصائيا بين قيم القياس القبلي و البعدي لمستوى الأداء البدني -المهاري للهيكل البنائي للجملة الحركية لدى لاعبات الجملة الحركية ” الكاتا ” باستخدام اسلوب المقطوعات التدريبية مع التوجيه وفقاً لمسارات الإيقاع الحيوي لصالح قيم القياس البعدي .
• هناك فروق دالة إحصائيا بين قيم القياس القبلي و البعدي لمستوى الأداء المهاري للهيكل البنائي للجملة الحركية لدى لاعبات الجملة الحركية ” الكاتا ” باستخدام اسلوب المقطوعات التدريبية مع التوجيه وفقاً لمسارات الإيقاع الحيوي لصالح قيم القياس البعدي .
• هناك فروق دالة إحصائيا بين قيم القياس البعدي لبعض الإدراكات الحس – حركية لدى لاعبات الجملة الحركية ” الكاتا ” باستخدام اسلوب المقطوعات التدريبية مع التوجيه ودون التوجيه لمسارات الإيقاع الحيوي لصالح استخدام المقطوعات مع التوجيه.
• هناك فروق دالة إحصائيا بين قيم القياس البعدي لمستوى الأداء البدني - المهاري للهيكل البنائي للجملة الحركية ” الكاتا ” لدى اللاعبات باستخدام اسلوب المقطوعات التدريبية مع التوجيه ودون التوجيه لمسارات الإيقاع الحيوي لصالح استخدام المقطوعات مع التوجيه.
• هناك فروق دالة إحصائيا بين قيم القياس البعدي لمستوى الأداء المهاري للهيكل البنائي للجملة الحركية ” الكاتا ” لدى اللاعبات باستخدام اسلوب المقطوعات التدريبية مع التوجيه ودون التوجيه لمسارات الإيقاع الحيوي لصالح استخدام المقطوعات مع التوجيه.
مصطلحات الدراسة :
اسلوب المقطوعات التدريبية ( Training tracks) :
هو أسلوب علمى تنفيذى مقنن لتطبيــقات الاحمال الخاصة بتــدريب الجمـلة الحــركية ( الكاتا – Kata ) و ذلك عن طريق تقسيم ” تقطيع ” الجملة الحركية ( الكاتا – Kata ) ، بهدف تطوير مستوى الأداء لمكونات الهيكل البنائي للكاتا . (41: 4)
الإيقاع الحيوي(Bio-Rhythm ) :
انه تلك التــغيرات الحادثة في الحالة البدنية والانفعـــالية والعقلــية للفرد ، والتي ترتبط بميكانزمات وتغيرات الوســـط الداخـــلي والخــــارجي المحيط به . ( 60 : 23)
الإدراك الحس حركي ( Perception kinesthetic sense ) :
هـــو الوعـي الكـامل عن المـكان والاتجـــاه والمـــدى لحركة الأطـــراف أو حركـــة الجـــسم ككـل في الفراغ . ( 7 : 7 )
الجملة الحركية ( كاتا ) Kata :
هي سلسلة مترابطة لمزيج من الأداء الحركي المكون من الأساليب الدفاعية والهجومية يؤديها كل من اللاعب واللاعبة بتسلسل مقنن دوليا ضد مجموعة من المنافسين الوهمين وذلك في اتجاهات مختلفة ومتعددة وبسرعة وقوة تباين وفقا للموقف التنافسي . (8 : 45)
عينة الدراسة :
لاعبات الاتحاد المصري للكاراتيه – منطقة بني سويف انسات تخصص مسـابقة القتال الوهمي الكاتا ( KATA) . تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من لاعبات رياضة الكاراتيه تخصص مسابقة القتال الوهمي ” كاتا ” بنادي بني سويف الرياضي وقد بلغ عدد العينة الكلية للدراسة (16) لاعبة تم استبعاد (2) لاعبة لعدم الالتزام بمواعيد تطبيق البرنامج .
أهم الاستنتاجات :
استنادا ألى ما أظهرته نتائج الدراسة وفي حدود الهدف من الدراسة والإجراءات المتبعة ومن خلال منـاقشـة وتفسير النتـائج وما أسفرت عنه المعالجات الإحصائية من نتائج تمكنة الباحثة من التوصل إلى أهم الاستنتاجات التالـية :
• أظهر برنامج التدريب باستخدام المقطوعات التدريبية وفقاُ لمنحنيات الإيقاع الحيوي تأثيراً إيجابياً في تطوير بعض الإدراكات الحس – حركية ( إدراك الزمن – إدراك المسافة – إدراك القوة – إدراك المكان ) .
• أظهر برنامج التدريب باستخدام المقطوعات التدريبية وفقاُ لمنحنيات الإيقاع الحيوي تأثيراً إيجابياً في تطوير بعض القدرات الحركية الخاصة بالأساليب المهارية المكونة للهيكل البنائي للجملة الحركية (امبي . كاتا) والمتمثلة في ” القوة المميزة بالسرعة – تحمل السرعة – تحمل القوة – تحمل الأداء ” لرياضة الكاراتيه قيد الدراسة مما يؤكد فاعلية التدريب وفقاُ لمنحنيات الإيقاع الحيوي.
• كان للبرنامج التدريبي أثره الإيجابي على العينة في التطبيق الثاني وفقاُ لمنحنيات الإيقاع الحيوي أكثر من التطبيق الأول حينما تدربت باستخدام المقطوعات التدريبية فقط .
أهم الـتوصيـات :
• الاسترشاد بمحتوى البرنامج التدريبي المقترح والأساليب المتبعة من خلاله لتطوير القدرات البدنية – المهارية الخاصة ومستوى الأداء المهارى للجملة الحركية في مسابقة القتال الوهمي ” الكاتا ” برياضة الكاراتيه .
• استخدام التدريب وفقاُ لمنحنيات الإيقاع الحيوي لللاعب عند الإعداد والتخطيط لبرامج التدريب لتنمية الجمـل الحركية الأخرى المعتمدة من الاتحاد الدولي للكـاراتيه وذلك لما حققه من تقدم في المستوى المهارى .
• الاستعانة بباقي منحنيات الإيقاع الحيوي (الانفعالي) لإعداد وتخطيط برامج التدريب الخاصة بلاعب الكاراتيه .
• اجراء المزيد من الدراسات المشابهه والمرتبطة لطبيعة البحث الحالي في باقي الكاتات وفاعلية القتال الفعلي على الانسات .