الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف البحث: هدف البحث الحالى إلى بناء برنامج فى الهندسة الفراغية وروابطها وتدريسه بالاستعانة ببرمجيات تفاعلية دينامية فى ثلاثة أبعاد(كابرى، أتوكاد، جيوجبرا، ثرى دى ماكس، اسكتش أب) فى تنمية حل المشكلات والتصور الفراغىلدى طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة البحث من (82) طالب من طلاب المرحلة الثانوية من مدرسة عبد المنعم واصل الثانوية بنين بإدارة القاهرة الجديدة التعليمية - محافظة القاهرة، استخدم الباحث منهج البحث ذى المجموعتين التجريبية والضابطة حيث درست المجموعة التجريبية (42طالب) البرنامج المقترح، بينما درست المجموعة الضابطة (40 طالب) بالطريقة التقليدية من خلال التطبيق القبلى والبعدى. وتمثلت أدوات البحث فى:اختبار فى: اختبار روابط الهندسة الفراغية، اختبار حل المشكلات فى الهندسة الفراغية، اختبار التصور الفراغى. وبتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصل الباحث إلى النتائج التالية: 1-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (01و0) فى التطبيق البعدى لإختبار روابط الهندسة الفراغية لصالح متوسط طلاب المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (01و0) فى التطبيق البعدى لإختبار حل المشكلات فى الهندسة الفراغية لصالح متوسط طلاب المجموعة التجريبية. 3- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (01و0) فى التطبيق البعدى لإختبار التصور الفراغى لصالح متوسط طلاب المجموعة التجريبية. 4- للبرنامج حجم تأثير كبير فى تنمية حل المشكلات والتصور الفراغى لدى طلاب المرحلة الثانوية. |