Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخـدام الإنفوجرافيـك في تسويق خدمات المكتبـات الجامعية :
المؤلف
حسيـن, محمد حسن على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن على حسيـن
مشرف / غادة عبد المنعم موسى
مشرف / أمنية خير توفيق
مناقش / أمانى زكريا الرمادى
مناقش / هشام محمود عزمى
الموضوع
المكتبات الجامعية. خدمات المعلومات. المعلومات - تسويق.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
9/4/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

تتكون الدراسة من مقدمة منهجية يليها فصول الدراسة مرتبة ترتيبًا منطقيًا بعدها النتائج والتوصيات ثم قائمة المراجع والملاحق.
• المقدمـة المنهجيـة:
تتكون المقدمة المنهجية للدراسة من الإطار النظريّ المنهجيّ للدراسة؛ إذ إنها تُعَدّ مدخلًا للدراسة؛ إذ احتوت على تمهيد للدراسة و ظاهرة الدراسة ومبررات ومسوغات اختيار الموضوع وعرض أهمية الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها بالإضافة إلى عرض حدود الدراسة ومنهجها مع عرض للدراسات السابقة والمثيلة ثم استعراض الصعوبات التي واجهها الباحث وبعدها عرض فصول الدراسة ونبذة عنها.
• الفصل الأول - علم الإنفوجرافيك ( النشأة والتطور):
يتناول هذا الفصل مجموعة من العناصر التمهيدية المختصة بالإنفوجرافيك؛ إذ رتبت عناصر هذا الفصل ترتيبًا منظقيًا فقد بدأ بتعريف الإنفوجرافيك ثم إعطاء لمحة تاريخية عن أسلوب الإنفوجرافيك وبعدها اُسْتُعْرِضَت أنواع الإنفوجرافيك وخطوات إعداد الإنفوجرافيك، وجاء فى نهاية الفصل توضيح من هو المسئول عن التصميم، وإعطاء نبذة عن أبرز المواقع والبرامج المختصة بتصميم الإنفوجرافيك.
• الفصـل الثـانى - دور الإنفوجرافيك في تسويق خدمات المكتبات الجامعية:
يعرض هذا الفصل أهمية الإنفوجرافيك في تسويق خدمات المكتبات الجامعية، ولكي يحقق ذلك بدأ بتقديم معلومات عن التسويق من حيث تعريفه وأهداف التسويق العامه والخاصة وعناصر التسويق التي تتضمن عناصر الاتصالات التسويقية وعناصر النشاط وتقديم شرح مفصل للمزيج التسويقيّ، ثم تقديم وعرض للعمليات التسويقية فى المكتبات حيث قدم تاريخ التسويق في المكتبات ثم استعراض فلسفة مراحل التسويق فى المكتبات ومراكز المعلومات، ثم تقديم طرق تسويق خدمات المكتبات ودور إخصائيّ المكتبات فى ذلك، وبعدها جاءت أهمية التسويق فى المكتبات، وانتهت هذه النقطة بإبراز العوائق والصعوبات التي تقف أمام التسويق في المكتبات، وجاء فى النصف الأخير للفصل أهمية الإنفوجرافيك فى التسويق وخدمات المكتبات الجامعية و خدمات المكتبات الجامعية التي يمكن تسويقها وتطبيقها عن طريق الإنفوجرافيك.
• الفصـل الثـالث - معايير الإنفوجرافيك وكيفية تطبيقها بالمكتبات الجامعية ودليل استنادي لكيفية إنشاءه على المواقع والبرامج المتخصصة:
وتكمن أهمية هذا الفصل فى أن الدراسة قد فضلت اللجوء إلى عرض عدد من المعايير التي تقدمها العلوم المختلفة للتصميم الجرافيكىّ الناجح وصولاً إلى المعايير الأقرب إلى المكتبات الجامعية العربية وهو المعيار الصادر عن الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم)؛ إذ قام هذا العرض على الترتيب المنطقيّ العقلانيّ للعرض، ومن العلم العام والأوسع إلى العلم الضيق فالأضيق فبدأ الفصل بعرض معايير الإنفوجرافيك والتصميم وَفقْ علم الأرجونومكس ثم تطرقت الدراسة وَفْق للترتيب المنطقى أيضًا إلى علم الدلالة وجاء العلم الثالت وهو علم الرموز والعلامات symbology بوصفه تدرجًا طبيعيًا ومنطقيًا للهدف المنشود من الفصل، وبعد توضيح ذلك العرض المنطقيّ الذي قُـدِّم لمعايير التصميم الجرافيكي قدمت الدراسة دليلًا استناديًا ارشاديًا لكيفية إنشاء الإنفوجرافيك الناجح عن طريق المواقع والبرامج العالمية المخصصة، ويهدف هذا الدليل إلى تقديم المعلومة بأبسط شكل ممكن وأسرعه وهو عبارة عن وثيقة مساعدة تهدف إلى تقديم المساعدة إلى الأشخاص وإخصائي المكتبات الذين لهم ميول لعمل إنفوجرافيك في المكتبات الجامعية.
• الفصل الرابع - مدى تطبيق أسلوب الإنفوجرافيك بالمكتبات الجامعية:
من هذا الفصل استعراضت دراسة تحليلية متأنية لواقع توظيف الإنفوجرافيك بالمكتبات الجامعية بالاعتماد على عينة عمدية من مكتبات جامعة الإسكندرية ومدى التزام تلك المكتبات عينة الدراسة بالإجراءات والتدابير التي من شأنها إحاطة مجتمع المستفيدين منها وإعلامه بالمعلومات الجاهزة والسريعة والتي تسهل عليها التجوال داخل أجزاء المبنى أو الحصول على معلومة معينة وهو الأمر الذي من شأنه تعزيز الخدمة لدى المستفيد وتوضيح مدى تسهيل الإنفوجرافيك كل خطوة داخل المكتبة.