الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة مشكلة البحث تهدف هذه الدراسة إلي رصد وتحليل الأساليب الإقناعية المستخدمة في الخطاب الإعلامي التلفزيوني ودورها في تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو القضايا السياسية. أهمية البحث: 4- معرفة الأساليب الإقناعية التي أصبحت تفرض نفسها في كافة المجالات ، وبوسائل متعددة ، وأساليب متنوعة من خلال الإحاطة بمختلف أبعاده. 5- لأهمية دور الخطاب الإعلامي في مساعدة الرأي العام في الحصول علي المعلومات والأخبار حول القضايا السياسية المختلفة وتكوين اتجاهات بشأنها واتخاذ سلوك نحوها. أهداف البحث 8- رصد الاتجاه السائد الذي يتبناه ويروج له الخطاب الإعلامي التليفزيوني نحو القضايا السياسية. 9- الكشف عن أساليب الإقناع المستخدمة في الخطاب الإعلامي السياسي بالقنوات الفضائية. 10- رصد الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الخطاب الإعلامي السياسي بالقنوات الفضائية. 11- رصد مسارات البرهنة التي يسوقها الخطاب الإعلامي السياسي بالقنوات الفضائية. 12- التعرف علي مدي اقتناع الجمهور بوجه نظر الخطاب الإعلامي السياسي بالقنوات الفضائية وتقبلهم له . 13- قياس مدي فاعلية الرسالة الإقناعية في تغيير أراء واتجاهات الجمهور المستهدف تجاه القضايا السياسية. 14- التعرف علي مدي تأثير العوامل الوسيطة (الوعي السياسي- مستوي الانغماس- السمات الشخصية- الخصائص الديموجرافية وغيرها) في العلاقة بين التعرض لأساليب الإقناع بالخطاب الإعلامي وتشكيل الاتجاه. تساؤلات البحث: تساؤلات الدراسة التحليلية : 8- ما المدة الزمنية التي شغلتها القضية محل الدراسة في البرامج التليفزيونية علي القنوات عينة الدراسة خلال فترة التحليل؟ 9- ما الاتجاه العام للبرامج التليفزيونية عينة الدراسة نحو القضية محل الدراسة ؟ 10- ما نوعية الضيوف الذين استضافتهم البرامج التي تناولت تلك القضية ؟ 11- ما الأساليب الإقناعية التي اعتمدت عليها البرامج الحوارية عينة الدراسة في معالجة القضية ؟ 12- ما الاستمالات الإقناعية المستخدمة في البرامج الحوارية عينة الدراسة لمعالجة القضية محل الدراسة؟ 13- ما مسارات البرهنة التي اعتمدت عليها البرامج الحوارية عينة الدراسة في معالجة القضية ؟ 14- ما الأطر المرجعية التي اعتمدت عليها البرامج الحوارية عينة الدراسة في معالجة القضية ؟ تساؤلات الدراسة الميدانية : 7- ما مدي تعرض الجمهور للرسائل الإعلامية المتعلقة بالشئون السياسية التي تقدمها القنوات الفضائية ؟ 8- ما مدي انتباه الجمهور لمحتوي الرسالة الخاصة بالقضايا السياسية بالقنوات الفضائية؟ 9- ما مدي تذكر الجمهور لمحتوي الرسالة الإعلامية نحو القضايا السياسية ؟ 10- ما مدي فهم الجمهور للقضايا السياسية التي تطرحها القنوات الفضائية؟ 11- ما مدي اقتناع الجمهور بوجهة نظر الخطاب الإعلامي بالقنوات الفضائية في معالجة القضايا السياسية؟ 12- ما مدي تأثير الرسالة الإقناعية بالخطاب الإعلامي في تغيير اتجاهات الجمهور المستهدف تجاه القضايا السياسية بالقنوات الفضائية؟ فروض الدراسة الفرض الأول : - توجد علاقة بين حجم التعرض لأساليب الإقناع بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الايجابي نحو القضية محل الدراسة. الفرض الثاني: - يوثر مستوي الوعي السياسي علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. الفرض الثالث: - يوثر مستوي مألوفية القضية علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. الفرض الرابع: - يؤثر مستوي الانغماس (الارتباط الشخصي بالقضية) علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. الفرض الخامس: - تؤثر درجة إعمال العقل علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. الفرض السادس: - تؤثر سمات الشخصية علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة وذلك علي النحو التالي:- ث- يؤثر مستوي الحاجة للمعرفة لدي الفرد علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. ج- يؤثر مستوي الميل للجدال علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. ج- يؤثر مستوي السلطوية علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. الفرض السابع: - تؤثر المتغيرات الديموجرافية للمبحوثين علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة وذلك علي النحو التالي:- ث- يؤثر مستوي التعليم علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. ج- يؤثر السن علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. ج- يؤثر النوع علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. نوع الدراسة ومنهجها :- تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي وذلك من خلال الجمع بين:- ب- مسح المضمون: ب- مسح الجمهور عينة الدراسة التحليلية :عينة من البرامج الحوارية التي تعرض علي قناتي on والحياة وهما: (برنامج كل يوم المذاع علي قناة ON E - وبرنامج الحياة اليوم علي قناة الحياة) والبالغ عددها 28 حلقة مقسمة ل 16 حلقة لبرنامج ”كل يوم” و12 حلقة لبرنامج ” الحياة الآن” ومدتهم الزمنية 10”ساعات و51 دقيقة 34 ثانية”. في الفترة من ا/10/2017 حتي 31/12/ 2017. عينة الدراسة الميدانية : تتمثل عينة البحث في عينة عشوائية طبقية قوامها 436مفردة من الجمهور المصري تم سحبها من القاهرة الكبري (القاهرة – الجيزة – القليوبية) أدوات جمع البيانات:- تحليل المضمون : تم تصميم استمارة تحليل مضمون البرامج الحوارية التلفزيونية محل الدراسة أداة الاستبيان غطت جميع تساؤلات وفروض الدراسة وفقا للمشكلة البحثية نتائج الدراسة - يتضح من بيانات الدراسة ثبوت صحة الفرض الأول ” توجد علاقة بين حجم التعرض لأساليب الإقناع بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الايجابي نحو القضية محل الدراسة”. - تم التحقق من صحة الفرض الثاني فيما يخص ”تأثير مستوي الوعي السياسي علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”. - ثبوت صحة الفرض الثالث الخاص ”بتأثير مستوي مألوفية القضية علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”. - صحة الفرض الرابع المتعلق ”بتأثير مستوي الانغماس علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”. - ثبوت صحة الفرض الخامس القائل ” تؤثر درجة إعمال العقل علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”. - ثبوت صحة الفرض السادس أ القائل ” يؤثر مستوي الحاجة للمعرفة لدي الفرد علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”. - عدم ثبوت صحة الفرض السادس ب وج المتعلقين ب: ب- يؤثر مستوي الميل للجدال علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. ج- يؤثر مستوي السلطوية علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة. - عدم ثبوت صحة الفرض السابع المتعلق ب ”تؤثر المتغيرات الديموجرافية للمبحوثين علي شدة العلاقة بين حجم التعرض للأساليب الإقناعية بالخطاب الإعلامي وشدة الاتجاه الإيجابي نحو القضية محل الدراسة”. |