Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية فى تنمية مهارات إنتاج أدوات الويب2 لدى معلِّمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
مصطفي، عمرو محمد عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو محمد عبد المنعم مصطفي
مشرف / علاء الدين سعد متولي
مشرف / حمدي إسماعيل شعبان
مشرف / لميـــاء مصطفـــى كـــامـــل
مناقش / عبد العزيز طلبه عبد الحميد
الموضوع
التدريب الإلكتروني. السحابة الحاسوبية. الويب 2.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
188 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

أصبح التوجّه نحو تطبيقات السحابة الحاسوبية أمراً مهماً، حيث أنها جاءت؛ لتقدّم حلاً لبعض عوائق توظيف التعليم الإلكتروني من خلال إتاحتها كم كبير من الموارد المشتركة التي يستطيع كل أعضاء المؤسسة التعليمية استخدامها دون الحاجة لوجود بنية تحتيه خاص بكل فرد داخل المؤسسة التعليمية.
ويُشير مصطلح السحابة الحاسوبية إلى مجموعة من الخدمات المختلفة المخزنة عبر سيرفرات متواجدة عبر الويب تسمح للمستخدمين من الوصول إليها فى أي مكان وفي أي وقت، ولا يحتاج التعامل مع السحابة الحاسوبية نظام تشغيل محدد أو برامج معينة، بل يحتاج فقط جهاز متصل بالويب.
الإحساس بمشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث فى وجود ضعف لدى معلِّمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مهارات إنتاج أدوات الويب 2، الأمر الذى يحتاج إلى استخدام وسائل تكنولوجية جديدة لتنمية هذه المهارات لديهم، وتتمثّل في برنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية (Cloud Computing).
ومما سبق تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
”ما فعالية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية فى تنمية مهارات إنتاج أدوات الويب2 لدى معلِّمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟”
وينبثق من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية الآتية:
1.ما مهارات إنتاج أدوات الويب 2 الواجب توفرها لدى معلِّمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
2.ما المعايير اللازمة لتصميم برنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية بهدف تنمية مهارات أدوات الويب 2 لدى معلِّمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
3.ما التصميم المقترح لبرنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية في تمنية مهارات أدوات الويب 2 لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
4.ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج أدوات الويب 2 لدى معلِّمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
5.ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية في تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج أدوات الويب 2 لدى معلِّمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
أهداف البحث:
تمثّلت أهداف البحث الحالي في النقاط الآتية:
1.ما التصميم المقترح لبرنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية في تنمية مهارات إنتاج أدوات الويب 2 لدى معلِّمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
2.تحديد فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج أدوات الويب 2 لدى معلِّمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
3.تحديد فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية في تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج أدوات الويب 2 لدى معلِّمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
أهمية البحث:
يفيد هذا البحث في ما يلي:
1.تدعيم عمليه تطوير التدريب باستخدام الوسائل التكنولوجية المتقدمة ذات الصلة الوثيقة باستخدام السحابة الحاسوبية.
2.تقديم حلول علمية متطوّرة لمشكلات التدريب لمعلِّمي التعليم الأساسي في أثناء الخدمة بما يجعل وزارة التربية والتعليم تواكب التطورات التكنولوجية في مجال التدريب من بعد.
3.إمكانية استخدام البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية كأحد الوسائل التدريبية غير التقليدية في وزارة التربية والتعليم المصرية للتنمية المهنية للمعلِّمين.
فروض البحث:
سعى البحث الحالي نحو التحقق من الفروض الآتية:
1.يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (برنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية)، درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم (التدريب التقليدي) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات إنتاج أدوات الويب 2 لصالح المجموعة التجريبية.
2.يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (برنامج تدريبي قائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم (التدريب التقليدي) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبطة بمهارات إنتاج أدوات الويب 2 لصالح المجموعة التجريبية.
3.البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات السحابة الحاسوبية ذو فعالية في تنمية مهارات انتاج ادوات الويب 2 لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
حدود البحث:
اقتصرت حدود البحث الحالي على:
الحـــــــدود البشرية :مجموعة من معلِّمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، بلغ عددهم (48) معلمًا بإدارة بنها التعليمية.
الحدود الموضوعية: الاقتصار على برنامج تدريبي قائم على إحدى تطبيقات السحابة الحاسوبية وهو (Google drive).
الحـــــدود المكانية: تمّ تطبيق البحث في مدرسة (بنها الإعدادية) بإدارة بنها التعليمية؛ مديرية التربية والتعليم بالقليوبية