![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن نتائج الدراسات الإنسانية والسلوكية توصي بضرورة الاهتمام أولا بقضية الثواب و الاستحسان وتركز على الثواب لعدة أسباب منها الأثر الانفعالي السيئ الذي يصاحب العقاب ، أما الإثابة والاستحسان ففيهما توجيه بناء لطبيعة السلوك المرغوب فيه ، شريطة أن يكون الثواب على فعل حقيقي يستحق الإثابة أو نتيجة ترك فعل غير مرغوب ، أما الإثابة على غير سبب حقيقي فإنها تفقد الثواب قيمته وأثره التربوي . ويجب مراعاة ما بين الأطفال من فروق فردية ، فمنهم من ترهبه الإشارة ، ومنهم من لا يردعه إلا الجهر الصريح ولذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( علقوا السوط على الجدار وذكروهم بالله ) تأكيدا علي التلويح بالعقوبة في حال تكرار الخطأ ، وإن ترتب على التلويح بها التأدب وعدم الوقوع في الخطأ فقد تحقق المقصود وبالتالي لا يكون داعي للعقوبة لأنها ليست هدفا في ذاتها . وهذا ما دفع الباحث إلى القيام بهذه الدارسة، للوصول إلى فهم أعمق لطبيعة العلاقة بين أساليب العقاب المدركة و الذكاء الوجداني لاستجلاء الدور الفعال للذكاء الوجداني لدى هؤلاء الطلاب . |