Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دورالتعليم الثانوي بدولة الكويت في مواجهة ظاهرة الشغب الطلابي /
المؤلف
العنزي، محمد أحمد عوض.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد عوض العنزي
مشرف / صلاح السيد عبده رمضان
مناقش / صلاح الدين عبد القادر محمد
مناقش / صلاح السيد عبده رمضان
الموضوع
التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

يتسم العصر الحالي بمجموعة من المتغيرات التكنولوجية والعلمية التي أثرتعلى كافة مؤسسات المجتمع – ومنها المؤسسات التعليمية– على اختلافمستوياتها، وكيفية إدارتها، فلم تعد مهمة الإدارة المدرسية تسيير الشئونالإدارية فقط، ولكن أصبح اهتمامها ينصب على تحقيق مستوى ملموس من الأداءالجيد من خلال الاهتمام بالعاملين على اختلاف مستوياتهم الوظيفية، وتنميته ممهنياً. ويفترض من المدرسة أن تكون بيئة آمنة ومنتقاةبالقياس إلى البيئات والمؤسسات الأخرى الموجودة في المجتمع، أي أن تكونبيئة منتقاة إلا إذا كانت إدارتها نقية، ومعنى هذا أن تكون الإدارةالمدرسية نموذجاً صالحاً في العلاقات الإنسانية، وفي سير العمل، وإتباعالأساليب الديمقراطية.إلا أن المدرسة بشكل عامفي عصرنا الحالي تواجهمجموعة من المشكلات لعل من أبرزها: عدم وضوح الدور الذي يقوم به مديرالمدرسة، وقصور الإدارة المدرسية عن تبني المستجدات في عالم الإدارة،والنقص في بعض أعضاء الجهاز الإداري بالمدارس، وانخفاض مستوى بعض الأفرادالعاملين لأسباب مهنية ونفسية، وقلة الاهتمام بالطلاب ومشكلاتهم والتعاملمعهم بأسلوب لا يتماشى معهم، وسوء توزيع الطلاب على الفصول، وقد نتج عن ذلكتزايد حالات الشغب بالمدارس من قبل الطلاب، إلى جانب تزايد حالات العنف منبعض المعلمين للطلبة داخل الفصل.