Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Adequacy of Pre-operative Teaching Provided for Surgical Patients in selected Hospitals of Kano State :
المؤلف
Musa, Shehu Tsoho.
هيئة الاعداد
باحث / شيهى تسىهى مىسى
مشرف / وفاء جميل محمذ علي
مناقش / أماني محمد شبل عبد اللطيف
مناقش / وائل وفيق خفاجي
الموضوع
Nursing. Surgical nursing. Preoperative care.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
106 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التمريض الطبية والجراحية
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التمريض - Medical-Surgical Nursing
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 106

from 106

Abstract

الخلفية: على من أهمية تدريس ما قبل الجراحة للمهن الطبية والتمريضية إلا أنه لا توجد سوي قليل من الدراسات التي اهتمت بدراسة مدى كفاية المعلومات التي تقدم للمرضى قبيل خضوعهم للعمليات الجراحية ، وهنا تأتي أهمية أن يكون الممرضون قادرين على اختيار واستخدام مجموعة متنوعة من المواد / الأدوات التعليمية وكذلك تقديم المعلومات الكافية للمرضى قبيل دخلوهم لغرف العمليات ؛ وكذلك تقديم إجابات لأسئلتهم لضمان امتثالهم للتعليمات وبالتالي تحقيق نتائج أفضل بعد العملية الجراحية. ولذلك ، كان الهدف من هذه الرسالة هو كفاية الارشادات المقدمة للمرضي قبل العمليات الجراحية في مستشفيات مختارة من ولاية كانو : وجهات نظر المرضي.استخدمت طريقة أخذ العينات العشوائية البسيطة الطبقية لاختيار مستشفيات الدراسة وتم أخذ العينات من وحدات مختلفة من المستشفيات لجمع البيانات، تكونت عينة الدراسة من 100 مريض تم إجراء عمليات جراحية لهم في أربع مستشفيات مختلفة. أشارت النتائج إلى: على الرغم من توفير التعليم ماقبل الجراحة ، الا إنه لا يزال غير كافي مع متوسط مجموع النقاط: 32,40 ± 13,08 ويتراوح بين 3-52. أيضا ، كشفت الدراسة عن العوامل المختلفة المسؤولة عن عدم كفاية التعليم المقدم ما قبل الجراحة. كما أشارت النتائج عن وجود اختلافات من حيث توزيعات المستشفيات للمشاركين في الدراسة بشأن مستوى كفاية التعليم قبل الجراحة. الاستنتاج ، يعتبر تعليم المقدم للمرضي ماقبل الجراحة غير كافي ويمكن تحسين مستوياته من خلال التغلب على عوامل معينة.