الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت هذه الدراسة إلى بحث أثر استراتيجية تنشيط المعلومات السابقة على تنمية مهارات الفهم القرائي من خلال القصص القرآني لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة، صممت الباحثة (1) قائمة مهارات الفهم القرائي و (2) اختبار قبلي/ بعدى للفهم القرائي. وقد تبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من ستين طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بالقسم الأدبي بمعهد فتيات فيشا بنا الثانوي الأزهري بمركز أجا بمحافظة الدقهلية. وقسمت العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. وقد أظهرت النتائج الأثر الكبير لاستخدام استراتيجية تنشيط المعلومات السابقة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري. وقدمت الدراسة دليلا على أهمية استخدام استراتيجية (KWL) من خلال القصص القرآني في تنمية مهارات الفهم القرائي. |