Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The impact of multiple intelligences-based differentiated instruction on enhancing secondary students’ EFL critical reading skills /
المؤلف
Ibrahim, Ashraf Mohamed Awadalla.
هيئة الاعداد
باحث / أشرف محمد عوض الله إبراهيم
مشرف / سيرفت كاورك سحاقيان
مشرف / رحاب حمدته جوهر
مناقش / أسماء عبدالمنعم مصطفى محمود
الموضوع
Differentiated instruction. Multiple intelligences. Critical reading skills.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
online resource (239 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق اتدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 276

from 276

Abstract

أثر التعليم المتمايز القائم على الذكاءات المتعددة في تعزيز مهارات القراءة الناقدة باللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية تهدف الدراسة الحالية الي تعزيز مهارات القراءة الناقدة باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق نموذج التعليم المتمايز القائم على الذكاءات المتعددة على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي حجمها 80 طالبة موزعة على مجموعتين مجموعة تجريبية (40) طالبة واخري ضابطة (40) طالبة. وللإجابة على أسئلة الدراسة تم تطبيق الأدوات التالية: قائمة مهارات القراءة الناقدة لتحديد مهارات القراءة الناقدة المطلوب تعزيزها لدى عينة الدراسة، استبانة الذكاءات المتعددة لتحديد أنماط الذكاءات الشائعة لدى العينة المستهدفة، التطبيق القبلي/البعدي لتقييم أداء الطلاب في المهارات المحددة قبل وبعد التطبيق. وقد أظهرت النتائج أن النموذج المستخدم قد ساعد على تعزيز مهارات القراءة الناقدة المحددة وساعد كلا من الباحث والطلاب في تقييم مستوي الأداء. وعند اختبار الفروض أوضحت النتائج ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند درجة (0.01) بين درجات التطبيق القبلي/البعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. بالإضافة الي ذلك، اظهر التحليل الاحصائي انه يوجد تحسن واضح في مهارات القراءة الناقدة لدى الطلاب. ومن ثم اثبت النموذج المقترح فاعلية في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية.