الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن المشكلات التي يواجها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية أدت إلى اهتمام العديد من الدول الأجنبية والعربية للتوجه لحل هذه الأزمة من خلال عدة خدمات وتجهيزات للمؤسسة التعليمية التي يتوجه إليها طفل ذوي الاحتياجات الخاصة . تهدف البحث الحالي الي: 1) إبراز مفهوم الاستيعاب لذوي الاحتياجات الخاصة في رياض الأطفال . 2) التعرف على متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في رياض الأطفال . 3) إتاحة الفرصة لجميع الأطفال المعوقين للتعليم المتكافئ مع غيرهم من الأطفال العاديين. 4) تعديل اتجاهات أفراد المجتمع وبالذات العاملين في المدراس العامة من مدراء ومعلمين وأولياء الأمور نحو فكرة استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة داخل مؤسسات رياض الأطفال. الاستفادة من خبرات بعض الدول العربية والأجنبية في تجربة الدمج والاستيعاب ومدى نجاحها. يسهم البحث الحالي في: - التوصل لتصور مقترح لتطوير مؤسسات رياض الأطفال لاستيعاب الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة لتكون مؤهلة لاستقبالهم وتعليمهم . منهجية البحث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتطبيق استبانة علي عينة من مديرات ومعلمات رياض الأطفال . نتائج البحث أن المتطلبات الخاصة بتطوير مبنى مؤسسة رياض الأطفال غير ملائمة لاستيعاب (دمج ) ذوى الاحتياجات الخاصة حيث أن المؤسسات تحتاج إلى تفعيل الموارد المادية بداخلها حتى تكون مجهزة لاستقبال هؤلاء الأطفال ، ولابد من وجود متطلبات خاصة بزيادة الوعى لدى أولياء الأمور بأهمية مرحلة رياض الأطفال وأهمية دمج ذوى الاحتياجات الخاصة في هذه المرحلة و متطلبات خاصة لتأهيل معلمات للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة داخل مؤسسة رياض الأطفال وضرورة الاستفادة من التجارب العالمية المعاصرة في التغلب على معوقات الدمج ومعرفة أسسه. |