Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الصحف الإلكترونية المصرية في تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو انتخابات الرئاسة/
المؤلف
الملاح, مها محمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / مها محمد حسين الملاح
مشرف / سهى عبد الرحمن
مشرف / هبة شاهين
الموضوع
الإعلام.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
303 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

• مشكلة الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على دور الصحف الإلكترونية المصرية (بمختلف أنماط ملكياتها قومية، حزبية وخاصة) في تشكيل اتجاهات الرأي العام المصري نحو انتخابات الرئاسة في 2014. وقياس طبيعة الدور الذي تقوم به الصحف الإلكترونية في عرض الأخبار الخاصة بانتخابات الرئاسة المصرية وما يصاحب ذلك من استخدام تلك الصحف لعناصر الإبراز والتفاعلية وعلاقة ذلك باتجاهات الجمهور المصري نحوها، وتحديد المتغيرات التي تؤثر على تلك الاتجاهات وذلك من خلال تطبيق فروض نظرية المجال العام السائد في تلك الفترة، كذلك التعرف على مدى وجود اختلافات في التغطية الإخبارية للصحف الإلكترونية محل الدراسة. ورصد أهم الأطر الإعلامية التي استخدمتها تلك الصحف الإلكترونية محل الدراسة في معالجتها لقضية انتخابات الرئاسة وأهم الشخصيات الفاعلة في تلك القضية وأبرز سمات تلك الشخصيات.
• منهج وعينة الدراسة: تم الاعتماد على المنهج المسحي، كذلك تم الاستعانة بالمنهج المقارن. وتنقسم العينة إلى عينة تحليلية وتشمل تحليل عينة عمدية لعدد من الصحف الإلكترونية ذات أنماط الملكية المختلفة وهي: الأهرام، المصري اليوم والوفد في الفترة الزمنية من 21/4/2014 إلى 5/6/2014. وعينة ميدانية عشوائية حجمها 450 مفردة.
• أدوات جمع البيانات: تم الاستعانة بأداتين لجمع بيانات الدراسة وهما استمارة تحليل المضمون وصحيفة الاستبيان.
• النظريات المستخدمة بالدراسة: تم الاستعانة في الدراسة بنظريتي الأطر الإعلامية والمجال العام.
• أبرز نتائج الدراسة:
1- أوضحت النتائج للأطر الإعلامية المستخدمة في معالجة قضية الانتخابات الرئاسية 2014 بالثلاثة صحف إلكترونية جاء في المرتبة الأولي ”إطار القضايا أو السياسة العامة” بنسبة (22.2%) ، يليها ”إطار المشاركة ” بنسبة (17.4%).
2- أوضحت النتائج العامة لاستراتيجيات الإقناع المستخدمة بالصحف محل الدراسة أن ” تقديم المعلومات” جاء بنسبة (71.7%) بينما ” أسانيد تم الاعتمادعليها” بنسبة (37.5 %).
3- يتوزع الجمهور عينة الدراسة طبقاً لمعدل متابعة أفراد العينة للصحف الالكترونية أثناء الانتخابات الرئاسية2014 وفقاً لما احرزته من تكرارات: ”أحياناً” بنسبة(74.2%)، ”دائماً” (23.8%)، وأخيراً نادراً بنسبة (3.03%).
4- جاء من أهم دوافع أستخدام الصحف الإلكترونية المصرية كمصدر للمعلومات أثناء فترة الانتخابات الرئاسية 2014 ”لأنها تعرض كل ما يخص القضية بشكل فوري وبتحديث مستمر” في الترتيب الأول، وجاء ”لإنها تقدم معلومات غير متاحة في وسائل الإعلام الأخرى” في المرتبة الثانية بنسبة (13%).
5- نسبة الأفراد الذين يرون أن الصحف الإلكترونية قدمت لهم ”إلي حد ما ” ما كانوا يتوقعوه أثناء الانتخابات بلغت (84.2%) من إجمالي العينة
6- نسبة الأفراد الذين يرون أن الصحف الإلكترونية ”أحياناً” تتيح مساحة حرة وديمقراطية لتبادل الأفكار والآراء حول القضايا السياسية بلغت (77.8%
).