Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعلم التنظيمي كمدخل لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في قطاع التعليم الجامعي :
المؤلف
مصطفى، أمل محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمل محمد محمد مصطفى
مشرف / محمود محمد السيد
مشرف / سوسن عبد الفتاح أحمد
مناقش / محمود محمد السيد
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

تقسيم هيكل الدراسة :
لتحقيق أهداف البحث واختبار مدى صحة الفروض السابقة على ضوء مشكلة
البحث قامت الباحثة بتقسيم الدراسة إلى الفصول التالية : -
الفصل الأول : الإطار العام للبحث
يشتمل هذا الفصل على كل من خلفية الدراسة والدراسة الاستطلاعية، والمشكلة والفروض وأهداف البحث والأهمية وأسلوب البحث ومجتمع وعينة البحث وحدود البحث ثم تعليق الباحثة على الدراسات السابقة وخطة البحث.
الفصل الثاني : يشتمل هذا الفصل على تعريف التعلم التنظيمي وأهميته وأنماط التعلم التنظيمي وخصائصه ومراحله وأبعاد التعلم التنظيمي والعلاقة بين الجودة الشاملة والتعلم التنظيمي.
الفصل الثالث : يشتمل هذا الفصل على مفهوم إدارة الجودة الشاملة ونشأتها وتطورها ومبادئها ورواد إدارة الجودة الشاملة وأبعادها ومراحل تطبيقها والمعوقات التى تعيق التطبيق.
الفصل الرابع : تحليل البيانات ونتائج الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : اختبار صحة الفروض
الفضل السادس : النتائج والتوصيات


ملخص الدراسة :
فيما يلي تعرض الباحثة ملخصاً لهذه الدراسة ونتائجها والتوصيات والمقترحات التى أسفرت عنها الدراسة والدراسات المستقبلية التى يمكن أن تمثل امتداداً لهذه الدراسة.
مشكلة البحث :
تشكو كثير من المنظمات من عدم نجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالرغم من قيام المديرين والمسئولين ببذل قصارى جهدهم لتهيئة الظروف المناسبة لنجاحها إلا أن هذه المحاولات لاتحدث الأثر المطلوب نحو وجود بيئة عمل داعمة لنجاح إدارة الجودة الشاملة، لذا تقترح الباحثة تحديد بعض الممارسات الإدارية الحديثة مثل التعلم التنظيمي وتحديد مدى أثرها على نجاح تطبيق الجودة الشاملة وأثر ذلك على الأداء والإنتاجية.
أهداف الدراسة :
1 - تحديد درجة ممارسة التعلم التنظيمي في جامعة عين شمس.
2 – التعرف على المعوقات العامه لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعه.
3 – دراسة تأثير التعلم التنظيمي على تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالجامعة.
4 – الخروج بعدد من النتائج والتوصيات.
أهمية الدراسة :
الجانب العلمى ( الأكاديمى)
* ان هناك ضرورة وحاجه ماسة لإثراء الدراسات العربية فى مجال تطبيق التعلم التنظيمي كمدخل لإدارة الجودة الشاملة بقطاع التعليم الجامعي.
* من المتوقع أن تؤكد هذه الدراسة على العلاقة بين التعلم التنظيمي وبين قدرة جامعة عين شمس على تطبيق إدارة الجودة الشاملة .
الجانب التطبيقى :
• تكمن أهمية الدراسة في أنها تتناول موضوع التعلم التنظيمي كمدخل لتطبيق إدارة
الجودة الشاملة في الجامعات، وإمداد مكتباتنا بمثل هذه الدراسات .
• إن هذه الدراسة تعد مهمة لكل كليات الجامعة والباحثين في هذا المجال ، ويتوقع
للتوصيات التي يمكن اقتراحها – اعتمادا على نتائج هذه الدراسة- أن تساعد العديد
من الجامعات في حالة تطبيقها على إلقاء الأهمية للمؤشرات ذات العلاقة بمستوى
الجودة المطلوبة في التعليم الجامعي، وكما تأمل الباحثة أن تشكل هذه الدراسة
نقطة انطلاق للباحثين في هذا المجال.
• إن معرفة المعوقات التي تعوق تطبيق إدارة الجودة الشاملة فى الجامعات سيساهم
في التشخيص العلمي لجوانب النقص في الجامعات العربية، وبالتالي وضع الحلول
المناسبة لاستكمال تلك الجوانب.
فروض الدراسة :
الفرض الأول للدراسة:
ينص الفرض الأول للدراسة على ما يلي ” لا يوجد تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي على نجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة من منظور أعضاء هيئة التدريس بالجامعة محل الدراسة”.
وقد تم تقسيم هذا الفرض إلي الفروض الفرعية التالية :
الفرض الفرعي الأول : ” لا يوجد تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي على التحسين والتطوير المستمر من منظور أعضاء هيئة التدريس بالجامعة محل الدراسة”.
الفرض الفرعي الثاني : ” ”لا يوجد تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي على الابتكار والتفوق من منظور أعضاء هيئة التدريس بالجامعة محل الدراسة”.
الفرض الفرعي الثالث : ”لا يوجد تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي على رضا العميل الداخلى والخارجي من منظور أعضاء هيئة التدريس بالجامعة محل الدراسة”.
الفرض الفرعي الرابع : لا يوجد تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي على مواكبة المتغبرات البيئية من منظور أعضاء هيئة التدريس بالجامعة محل الدراسة”.
ينص الفرض الثاني للدراسة على ما يلي ”لا يوجد تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي على نجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة من منظور المديرين والموظفين العاملين بالجامعة محل الدراسة”.
وقد تم تقسيم هذا الفرض إلي الفروض الفرعية التالية :
الفرض الفرعي الأول : لا يوجد تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي على التحسين والتطوير المستمر من منظور المديرين والموظفين العاملين بالجامعة محل الدراسة”.
الفرض الفرعي الثاني : ”لا يوجد تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي على الابتكار والتفوق من منظور المديرين والموظفين العاملين بالجامعة محل الدراسة”.
الفرض الفرعي الثالث: لا يوجد تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي على رضا العميل الداخلى والخارجي من منظور المديرين والموظفين العاملين بالجامعة محل الدراسة”.
الفرض الفرعي الرابع” ”لا يوجد تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي على مواكبة المتغيرات البيئية من منظور المديرين والموظفين العاملين بالجامعة محل الدراسة”.