![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام بعض أشكال خرائط المفاهيم على التحصيل المعرفى والمهارى فى الباليه لدى طالبات كلية التربية الرياضيه (دراسه مقارنه) ، وقد إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لثلاث مجموعات التجريبية، وإشتملت عينة البحث الأساسية على (45) طالبة من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة. وأشارت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة الأولى عن المجموعة الثانية والثالثة والتى تم التدريس لهما بإستخدام أشكال خرائط المفاهيم على التحصيل المعرفى ومستوى المهارات الأساسية فى الباليه (الثنى النصفى Demie plié - الثنى العميق Grand plié – المد البسيط Battement tendu simple- المد مع الإرتفاع بزاوية 45 5 Battement jete- المد مع الإرتفاع بزاوية 90 5 Grand battement - مهارة وثبة القطة Pas de chat- مهارة الوثب مع تبديل القدمين Changement de pieds ). توصى الباحثه بإ ستخدام خرائط المفاهيم الهرمية والمجمعة والمتسلسلة لتدريس وتعليم محتوى المهارات الأساسية فى الباليه للمهارات قيد البحث لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة . وفى حالة المفاضلة بين خرائط المفاهيم، يفضل إستخدام خرائط المفاهيم الهرمية فى تعليم وتدريس مهارات الباليه قيد البحث لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية. وإستخدام الإختبار المعرفى(قيد البحث) لتقويم التحصيل المعرفى فى الباليه لدى طالبات كلية التربية الرياضية. وإستخدام إستمارة تقييم الأداء المهارى للمهارات قيد البحث عند تقييم مستوى الأداء المهارى لطالبات كلية التربية الرياضية. وإجراء دراسات مشابهه ومماثلة على مراحل سنية مختلفة أو أنشطة رياضية مختلفة. |