الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دراسة مقدمة للحصول علي درجة الكتوراة في الفلسفة في دراسات الطفولة, من معهد الدراسات العليا للطفولة – قسم الدراسات النفسية للأطفال – تخصص ذوي الاحتياجات الخاصة, جامعة عين شمس. وتحدد الهدف الرئيسي للدراسة : في التحقق من فاعلية برنامج ارشادي لتعديل بعض أساليب المعاملة الوالدية لدي عينة من الأطفال المتأخرين عقلياً المساء معاملتهم, وتحددت الأهداف الفرعية للدراسة في إعداد برنامج إرشادي وأختبار فاعليته في تعديل بعض أساليب معاملة الوالدين تجاه الأطفال المتأخرين عقلياً (تأخر بسيط) مما يقلل من نسبة تعرضهم للإساءة , إرشاد الوالدين الذين لديهم طفل متأخر عقلياً على كيفية التعامل معه باستخدام اتجاهات والديه إيجابية سليمة, وإلقاء الضوء علي بعض صور الإساءة التي يتعرض لها الأطفال المتأخرين عقلياً من والديهم, إعداد مقياس مصور للإساءة يصلح للتطبيق مع الأطفال المتأخرين عقلياً ”تأخر بسيط” من(9-12) عام, إعداد مقياس أساليب المعاملة الوالدية للوالدين الذين يسئون معاملة أطفالهم المتأخرين عقلياً. استخدمت الباحثة في الدراسة المنهج التجريبي, وقامت بإعداد أدوات للدراسة وهى (استمارة البانات الأولية للأطفال المتأخرين عقلياً ووالديهم– قائمة تقدير مظاهر الإساءة للأطفال المتأخرين عقلياً – مقياس الإساءة المصور للأطفال المتأخرين عقلياً – مقياس أساليب المعاملة الوالدية – البرنامج الإرشادي – استمارة تقييم جلسات البرنامج الإرشادي). وتكونت عينة الدراسة من (20) طفل من الأطفال المتأخرين عقلياً (ذكور- إناث), وتراوحت أعمرهم الزمنية بين (9-12) عام , بمدرسة التربية الفكرية – بمدينة المنصورة – محافظة الدقهلية , ومن عينة مكونه من (40) (أب – أم) من والدي الأطفال المتأخرين عقلياً, تتراوح أعمارهم الزمنية من (30-45) عام. وقد تم تطبيق البرنامج الإرشادي موضوع الدراسة علي عينة مكونه من (20) (أب – أم) من والدي الأطفال المتأخرين عقلياً, بمدرسة التربية الفكرية – بمدينة المنصورة – محافظة الدقهلية. |