Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمطا التفاعل المفتوح والمغلق عبر الفيس بوك فى بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات وأثرهما على تنمية كفايات تطوير برامج الوسائط المتعددة وبعض مهارات الاتصال الإلكتروني والتعلم التعاوني/
المؤلف
عبد الرحيم، جودة عبد الرحيم السيد
هيئة الاعداد
باحث / جودة عبد الرحيم
مشرف / حنان الشاعر
مشرف / زينب حسن
مناقش / محمد عطية خميس
مناقش / محمد احمد فرج
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
293 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/7/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

(مستخلص الرسالة) يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات بنمطي التفاعل المفتوح والمغلق عبر الفيس بوك على تنمية كفايات تطوير برامج الوسائط المتعددة وبعض مهارات الاتصال الإلكتروني والتعلم التعاوني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وللوصول لهذا الهدف استخدم الباحث منهج البحث التطويري، فقام بإعداد قائمة بكفايات تطويربرامج الوسائط المتعددة المعرفية والأدائية، وقائمة بمهارات الاتصال الإلكتروني، وقائمة بمهارات التعلم التعاوني، وقائمة معايير لتصميم بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على المشروعات بنمطي التفاعل المفتوح والمغلق عبر الفيس بوك، واستخدم نموذج عبداللطيف الجزار (Elgazzar, 2014) فى تطوير بيئة التعلم، وتم إعداد أدوات البحث وتأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث من (54) طالبًا تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولي (نمط التفاعل المفتوح عبر الفيس بوك) والمجموعة الثانية (نمط التفاعل المغلق عبر الفيس بوك)، واستخدم التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبتين مع القياس القبلي والبعدي، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فرق لعينة البحث ككل فى التطبيق القبلى، والتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق بين المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي البعدي للجانب المعرفي من كفايات تطوير برامج الوسائط المتعددة، وفى الكسب فى التحصيل. وقد حققت بيئة التعلم الالكترونى القائمة على المشروعات بنمطى التفاعل المفتوح والمغلق عبر الفيس بوك حجـــم تأثير أكبر من (0.14) فى الجانب المعرفى من كفايات تطوير برامج الوسائط المتعددة، كما يوجد فرق بين المجموعتين التجريبيتين فى بطاقة تقييم المنتج النهائى،وبطاقة تقييم تطوير مشروعات الوسائط المتعددة لصالح المجموعة التجريبية الأولى، ووجود فرق بين طلاب المجموعة التجريبية الأولي، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية فى مهارات الاتصال الالكترونى ومهارات التعلم التعاونىلصالح المجموعة التجريبية الأولي، وتضمنت الرسالة الملاحق، وقائمة المراجع، وعدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
الكلمات المفتاحية: الشبكات الاجتماعية، الفيس بوك، نمط التفاعل المفتوح عبر الفيس بوك، نمط التفاعل المغلق عبر الفيس بوك، التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات، تطوير الوسائط المتعددة، مهارات الاتصال الإلكتروني، مهارات التعلم التعاوني.
Open and Closed interaction through Facebook in a Project-based E-learning environment and their Impact on the Development of Multimedia Programs Competencies, Some E-communication and Cooperative learning skills Prepared by
Guda Abdalrahem El-sayed Abdalrahem Supervised by Prof. Dr. Hanan M. El ShairDr. Zainab H. El Sallamy
(Abstract)
This research aims at discovering the effect of project-based e-learning environment with the open and closed interaction through Facebook on developing multimedia software development competencies,e-communication and cooperative learning skills. Thus, the researcher used the developmental research method. He prepared a list of the competencies of developing multimedia programs, a list of e-communication skills, a list of cooperative learning skills, and a list of designing criteria of project-based e-learning environment with open and closed interaction through Facebook. The researcher has developed a project-based e-learning environment with the open and closed interaction through Facebook in light of Elgazzar (2014) ISD model. Research tools were prepared and validated to be valid and reliable. The research sample consisted of (54) students randomly divided into two experimental groups with pre and post testing. The research experiment was conducted, the appropriate statistical processing methods were applied, and the research hypotheses were tested. The results of the research revealed a difference between the pretest and posttest of achievement, in favor of posttest. There is no difference between the two experimental groups in the posttest of achievement and gain in achievement. The project based e-learning environment with open and closed interaction through Facebook has achieved a large effect size more than (0.14) in the cognitive aspect of the competencies. There is a difference between the two experimental groups in favor of the first group, the open interaction through Facebook type, in thefinal product evaluation rubric,evaluating project production procedures rubric, and e-communication and cooperative learning skills.