Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم على أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التحدث وتقدير الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي /
المؤلف
محمود، زهراء مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / زهراء مصطفي محمود عبدالرحيم
مشرف / هدى مصطفى محمد عبدالرحمن
مشرف / صبري باسط أحمد السيد
مناقش / عبدالرازق مختار
مناقش / أماني حلمي عبدالحميد
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/7/2014
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث في ضعف مهارات التحدث وتقدير الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى ما يأتي:
التعرف على فاعلية البرنامج المقترح من خلال نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التحدث وتقدير الذات لدى التلاميذ عينة البحث.
أسئلة البحث:
حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال التالى:
” ما فعالية برنامج مقترح قائم على أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التحدث وتقدير الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟”
ويتفرع من هذا السؤال السؤالان الآتيان:
1. ما فعالية برنامج مقترح قائم على أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
2. ما فعالية برنامج مقترح قائم على أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية تقدير الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
فرضا البحث:
سعى البحث الحالي لاختبار صحة الفرضين التاليين:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في مهارات التحدث لدى التلاميذ مجموعة البحث قبل التطبيق وبعده وذلك لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى التلاميذ مجموعة البحث قبل التطبيق وبعده وذلك لصالح التطبيق البعدي.
أهمية البحث:
تتضح أهمية البحث الحالي فيما يأتي:
1. مخططو مناهج تعليم اللغة العربية: من خلال توظيف نظرية الذكاءات المتعددة في عرض
موضوعات التحدث، وبناء أدلة للمعلمين عن كيفية الاستفادة من هذه النظرية.
2. منفذو المنهج: وهم المعلمون الذين قدم لهم البحث توظيفًا لنظرية الذكاءات المتعددة في
التحدث وإجراءات تنفيذها.
الموجهون: الذين فتح لهم البحث آفاقًا وأدوارًا متنوعة للإشراف الفني على تلك الأنشطة.
3. الباحثون في نظرية الذكاءات المتعددة: قدم البحث مقياسًا للذكاءات المتعددة بما يتيح لهم
الفرصة للاستفادة به في تصنيف التلاميذ وتحديد الذكاءات المتعددة الموجودة لديهم.
4. الباحثون في تعليم التحدث: قدم البحث قائمة لمهارات التحدث المناسبة واللازمة لتلاميذ
الصف الخامس الابتدائي، كما قدم اختبارًا لقياس تلك المهارات بما يتيح الفرصة للباحثين
للاستفادة بهما أو بناء أدوات على غرارهما.
5. الباحثون في تقدير الذات: قدم البحث مقياسًا لقياس تقدير الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
حدود البحث:
التزم البحث الحالي بالحدود الآتية:
1. شملت مجموعة البحث تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة سيتى الخاصة بسوهاج.
2. تم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسى 2013/ 2014م.
3. اقتصر محتوى البرنامج على الموضوعات الآتية: (بر الوالدين – قيمة الوقت – الغذاء الصحى المفيد – النظافة – حب الوطن).
4. تضمنت مهارات التحدث سبع مهارات هي:
 استخدام اسم الإشارة المناسب.
 استخدام الفعل المناسب لزمن التحدث.
 استخدام الألفاظ الدالة على المذكر والمؤنث بطريقة صحيحة.
 إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة.
 انتقاء الكلمات الفصيحة والابتعاد عن استخدام الكلمات العامية.
 التوقف أثناء التحدث توقفًا لا يخل بالمعنى.
 صياغة جمل مفيدة مناسبة للأفكار.
5. تضمن تقدير الذات أربعة مجالات هي: (المجال الشخصى – المجال الاجتماعى – المجال الأسرى – المجال الأكاديمى).
6. تفسير نتائج البحث في ضوء حجم ونوع العينة المستخدمة.
منهج البحث:
استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي (Pre-Post Test)؛ لتوافق هذا التصميم مع ما يهدف إليه البحث الحالي من تقصى فعالية البرنامج المقترح القائم على أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية التحدث وتقدير الذات لدى التلاميذ مجموعة البحث.
متغيرات البحث:
شمل البحث الحالي المتغيرين الآتيين:
1. المتغير المستقل: وتمثل في البرنامج المقترح القائم على أنشطة الذكاءات المتعددة.
2. المتغيرات التابعة: وشملت مهارات التحدث وتقدير الذات.
مواد البحث وأدواته:
تم إعداد مواد البحث وأدواته:
1. البرنامج المقترح القائم على أنشطة الذكاءات المتعددة، وتكون من:
أ- أوراق عمل التلاميذ لدراسة موضوعات البرنامج المقترح باستخدام أنشطة الذكاءات
المتعددة.
ب- دليل المعلم وينقسم إلى: الدليل الورقي – الملحق الالكترونى الذي يتضمن الفيديوهات
والأناشيد المتضمنة في الدليل.
2. اختبار التحدث.
3. مقياس الذكاءات المتعددة.
4. مقياس تقدير الذات.
إجراءات البحث:
سار البحث الحالي وفقًا للخطوات الآتية:
1. الاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي للاستفادة منها في إعداد الإطار النظري للبحث وبناء مواده وأدواته.
2. إعداد الإطار النظري للبحث حول المحاور الآتية:
أ- أنشطة الذكاءات المتعددة.
ب- مهارات التحدث وتقدير الذات.
3. إعداد مواد البحث وأدواته وضبطها وتشمل:
البرنامج المقترح في تدريس بعض موضوعات التحدث القائم على أنشطة الذكاءات المتعددة وفق الخطوات الآتية:
أ- مقياس الذكاءات المتعددة.
ب- مقياس تقدير الذات.
ج- قائمة مهارات التحدث اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
د- اختبار التحدث.
هـ- أوراق عمل التلاميذ لموضوعات التحدث.
و- دليل المعلم لموضوعات التحدث.
4. إجراء تجربة البحث الاستطلاعية على عينة عشوائية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الحديثة الابتدائية المشتركة بطهطا بلغت (30) تلميذًا وتلميذة في الفصل الدراسى الثاني من العام الدراسى 2012/ 2013م، للتأكد من مناسبة البرنامج المقترح للتطبيق على هؤلاء الطلاب، وضبط أدوات البحث إحصائيًا.
5. إجراء تجربة البحث النهائية على مجموعة البحث (25) تلميذًا وتلميذة في الصف الخامس الابتدائي بمدرسة سيتى الخاصة بسوهاج في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسى 2013/ 2014م وفقًا للخطوات الآتية:
أ- التطبيق القبلي لأدوات البحث على التلاميذ.
ب- تطبيق البرنامج المقترح القائم على أنشطة الذكاءات المتعددة على التلاميذ.
ج- التطبيق البعدي لأدوات البحث على التلاميذ.
6. رصد الدرجات ومعالجتها إحصائيًا والوصول إلى نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها.
7. تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث الحالي.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في اختبار التحدث ككل ومهاراته السبعة قبل تطبيق البرنامج المقترح القائم على أنشطة الذكاءات المتعددة وبعده لصالح التطبيق البعدي.
2. البرنامج المقترح المقترح القائم على أنشطة الذكاءات المتعددة له حجم أثر كبير في التحدث ككل ومهاراته السبعة لدى طلاب مجموعة البحث، حيث بلغت قيمة حجم الأثر في التحدث ككل ومهاراته السبعة على الترتيب (103.85)، (34.39)، (24.6)، (19.6)، (18.41)، (24.51)، (29.33)، (39.48).
3. البرنامج المقترح المقترح القائم على أنشطة الذكاءات المتعددة له فعالية في التحدث ككل ومهاراته السبعة لدى طلاب مجموعة البحث، حيث بلغت قيمة الكسب المعدل في التحدث ككل ومهاراته السبعة على الترتيب (1.31)، (1.52)، (1.39)، (1.24)، (1.21)، (1.33)، (1.22)، (1.24).
4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في تقدير الذات ككل وجوانبه الأربعة قبل تطبيق البرنامج المقترح القائم على أنشطة الذكاءات المتعددة وبعده لصالح التطبيق البعدي.
5. البرنامج المقترح المقترح القائم على أنشطة الذكاءات المتعددة له حجم أثر كبير في تقدير الذات ككل وجوانبه الأربعة لدى تلاميذ مجموعة البحث، حيث بلغت قيمة حجم الأثر في تقدير الذات ككل وجوانبه الأربعة (الشخصى - الاجتماعى – الأسرى – الأكاديمى) على الترتيب (85.86)، (37.08)، (43.79)، (35.47)، (56.13).
6. البرنامج المقترح المقترح القائم على أنشطة الذكاءات المتعددة له فعالية في تقدير الذات ككل وجوانبه الأربعة لدى تلاميذ مجموعة البحث، حيث بلغت قيمة نسبة الكسب المعدل في تقدير الذات ككل وجوانبه الأربعة (الشخصى - الاجتماعى – الأسرى – الأكاديمى) على الترتيب (1.23)، (1.22)، (1.24)، (1.203)، (1.202).
التوصيات:
في ضوء نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات الآتية:
1. ضرورة الاهتمام باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لأنها تجعل من المتعلم طرفًا إيجابيًا ونشطًا.
2. ضرورة اهتمام التربويين والمهتمين بالعملية التعليمية ببناء مناهج دراسية قائمة على أنشطة الذكاءات المتعددة في التخصصات العلمية المختلفة.
3. الاهتمام بتطوير أساليب التقويم في فروع اللغة العربية المختلفة، بحيث تتنوع بتنوع الذكاءات المتعددة الموجودة لدى التلاميذ، وتتيح للمتعلمين الفرصة لتقويم أنفسهم والحكم على ما استخدموه وما تم انجازه من الأهداف المراد تحقيقها.
4. ضرورة الاهتمام بتقدير الذات للتلاميذ باعتبار ذلك هدفًا من الأهداف التي يرجى تحقيقها من خلال تدريس التحدث، وذلك عن طريق استخدام نظريات حديثة تتيح للمتعلمين الفرصة لتنمية تقدير الذات لديهم ولا سيما نظرية الذكاءات المتعددة.
5. عقد دورات تدريبية لتوعية المعلمين بالأهمية التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة وأساليب تطبيقها وتوجيههم إلى تضمينها خلال تدريسهم لمناهج اللغة العربية والاستفادة منها في مختلف المراحل الدراسية.
6. أن تتضمن مناهج اللغة العربية عديدًا من الأنشطة التعليمية القائمة على الذكاءات المتعددة التي تثير وتنمي مهارات التحدث وتقدير الذات لدى التلاميذ.