Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اقتصاديات انتاج وتسويق محصول العنب في محافظة المنيا /
المؤلف
اسماعيل، أميره فرغل حافظ.
هيئة الاعداد
باحث / أميره فرغل حافظ اسماعيل
مشرف / المتولي صالح الزناتي
مشرف / مكادي عبدالمجيد سليمان
الموضوع
العنب - تسويق. العنب.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الزراعة - اقتصاد زراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

استهدفت الدراسة بصفة عامة دراسة إنتاج وتسويق محصول العنب في مصر ومحافظة المنيا خلال الفترة (1997-2014) وذلك من خلال دراسة المساحة واجمالي الانتاج وانتاجية الفدان لمحصول العنب في مصر و محافظة المنيا ، ودراسة الأهمية النسبية لمحصول العنب في مصر و محافظة المنيا، ودراسة الأهمية النسبية لأهم اصناف محصول العنب في مصر و محافظة المنيا ، وتقدير دوال الإنتاج والتكاليف لمحصول العنب في محافظة المنيا مع القاء الضوء علي مؤشرات الكفاءة الإنتاجية ومعرفة حجم الإنتاج الذي يعظم العائد أو يدني التكاليف، وكذلك دراسة .الكفاءة والهوامش التسويقية لمحصول الدراسة ،بالإضافة إلي التعرف علي المشكلات الانتاجية والتسويقية التي تواجه زراع العينة.
كما تبين أن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة كانت كما يلي:
1- بلغت المتوسطات السنوية لإجمالي المساحة المزروعة بحاصلات الفاكهة والمساحة المزروعة بالعنب في مصر حوالي 1246,09 الف فدان ،161,70 الف فدان علي التوالي وذلك كمتوسط للفترة (1997-2014)،كما اتجهت المساحة المزروعة بحاصلات الفاكهة والمساحة المزروعة بالعنب اتجاهاً عاماً متزايداً بمعدلات نمو بلغت حوالي 3,20% ،1,98% علي التوالي.
2- بلغت المتوسطات السنوية للمساحة المزروعة لإجمالي حاصلات الفاكهة والمساحة المزروعة من العنب في محافظة المنيا حوالي28911 ،19208 فدان ، كما اتجهت المساحة المزروعة بحاصلات الفاكهة والمساحة المزروعة بالعنب اتجاهاً عاماً متزايداً بمعدلات نمو بلغت حوالي 2,95%،2,20% علي التوالي.
3- اتجه السعر المزرعي وسعر الجملة وسعر التجزئة لمحصول العنب في مصر اتجاهاً عاماً متزايداً بمعدلات نمو بلغت حوالي 6,22% ، 2.04% ،8,6% علي التوالي ، كما اتجه السعر المزرعي وسعر الجملة وسعر التجزئة لمحصول العنب في محافظة المنيا اتجاهاً عاماً متزايداً بمعدلات نمو بلغت حوالي 5,9% ، 9.01% ،8,3% علي التوالي.
4- تدني انتاجية الاصناف المحلية من العنب وخاصة الصنفين الرومي الاحمر والبلدي.
5- عدم الاهتمام بوظيفة الفرز والتدريج من قبل جميع اطراف العملية.
6- تبين أن أهم المشكلات الانتاجية التي واجهت مزارعي العنب هي ارتفاع أجور العمال، ارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج وارتفاع تكاليف العمليات الزراعية، ،طول الفترة بين إنشاء الحديقة والحصول علي عائد ،عدم توفر العمالة المدربة.
7- تبين أن أهم المشكلات التسويقية التي واجهت مزارعي العنب هي انخفاض سعر البيع، ارتفاع تكاليف النقل، قصور الانباء والمعلومات التسويقية عن تطور الاسعار، عدم وجود محطات لتعبئة العنب وارتفاع نسبة العمولة والسمسرة.