![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث الحالي في إنخفاض مستوي تلاميذ الصف الأول الإعدادي التحصيلي وعدم قدرة التلاميذ علي حل التمارين الهندسية بشكل صحيح وعدم رسم الأشكال الهندسية بدقة وعدم تفسير المعلومات الموجودة علي الأشكال والرسومات الهندسية وعدم مشاركة التلاميذ في حل التمارين بصورة فعالة ، لذلك يجب علينا تطوير أساليب وطرق واستراتيجيات وبرامج جديدة غير تقليدية ، من دورها أن تييح للتلاميذ القيام بدور أكبر في عملية تعلمهم ، وتهيئ لهم فرص المشاركة الفعالة ، حتي يكونوا أكثر قدرة علي التعبير عن أنفسهم ، ولذا فإن البحث الحالي عالج هذة المشكلة باستخدام استراتيجية مناسبة لحلها وهي استراتيجية شكل البيت الدائري. - أهداف البحث : هدف البحث الحالي للتعرف علي : 1- فاعلية استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري لتدريس الهندسة في التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 2- فاعلية استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري لتدريس الهندسة في تنمية مهارات عمليات العلم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ قام البحث الحالي علي استخدام المنهج شبه التجريبي ( تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ) لتحقيق أهداف البحث ، وذلك من خلال تطبيق أدوات البحث علي مجموعتي البحث. توصل البحث إلي النتائج التالية : 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة ( 0,01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة الهندسة والقياس باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست نفس المحتوي بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية . 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة ( 0,01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة الهندسة والقياس باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست نفس المحتوي بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات عمليات العلم الأساسية ككل وفي كل مهارة علي حدة لصالح المجموعة التجريبية. |