![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن الرياضيات من العلوم التى شهدت تطورًا سريعًا متلاحقًا فى عصرنا الحالى ، واستخدام الكمبيوتر وبرامجه وتطبيقاته أدى إلى ظهور مجال بحث خصب يجذب كثير من الباحثين في تدريس الهندسة ، وليس أدل على ذلك من إنتشار البحوث التى استخدمت الكمبيوتر وإمكاناته فى تدريس الهندسة ، الأمر الذى أدى إلى انصراف الباحثين عن كثير من المعالجات التقليدية ، واستخدام استراتيجيات حديثة تزيد من تفاعل وتواصل التلميذ . ونظراً لأهمية البرمجيات التعليمية التفاعلية فى تعليم وتعلم الرياضيات بصفة عامة والهندسة بصفة خاصة تناولت الباحثة فى هذه الدراسة فاعلية برمجية الجيوجبرا لتنمية مهارات التواصل الرياضى فى الهندسة لوحدتى ( القياس والتحويلات الهندسية ) للصف الخامس الإبتدائى للفصل الثانى . ومن سمات برمجية الجيوجبرا مساعدة التلميذ على إدراك المفاهيم وتجسيدها بطريقة محسوسة ، وربط الأفكار الرياضية ببعضها، وربط الرياضيات بالحياة من خلال توظيفها فى مسائل حياتية ، وبناء ثقة الطالب بنفسه وبقدرته على تعلم الرياضيات وتنمية مهارة التعلم الذاتى وتحسين تحصيل التلميذ فى تعلم الرياضيات، وتنمية مهارات التفكير، وتنمية إتجاهات إيجابية نحو تعلم الرياضيات، وإتاحة الفرصة لكل طالب لإبراز أقصى إمكاناته ، وبرمجية الجيوجبرا تجمع بين الهندسة والجبر والقياس . لذلك تبنت الباحثة تنمية مهارات التواصل الرياضى من خلال استراتيجية مقترحة قائمة على برمجية الجيوجبرا التى توفر بيئة تعليمية هندسية تفاعلية للتلميذ ، والبرمجية مدعمة باللغتين العربية والإنجليزية ، ومتوفرة بشكل مجانى، وسهلة الإستخدام والتعلم والتطبيق ، ويحدث لها تطوير مستمر من خلال الإصدارات المستمرة |