Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على برمجية الجيوجبرا لتنمية مهارات التواصل الرياضي في الهندسة لدى تلاميذ
الصف الخامس الابتدائي /
المؤلف
على، أمال محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمال محمود محمد على
مشرف / عزيزعبدالعزيزقنديل
مناقش / العزب محمد زهران
مناقش / سامية حسنين عبد الرحمن هلال
الموضوع
التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
329 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

إن الرياضيات من العلوم التى شهدت تطورًا سريعًا متلاحقًا فى عصرنا الحالى ، واستخدام الكمبيوتر وبرامجه وتطبيقاته أدى إلى ظهور مجال بحث خصب يجذب كثير من الباحثين في تدريس الهندسة ، وليس أدل على ذلك من إنتشار البحوث التى استخدمت الكمبيوتر وإمكاناته فى تدريس الهندسة ، الأمر الذى أدى إلى انصراف الباحثين عن كثير من المعالجات التقليدية ، واستخدام استراتيجيات حديثة تزيد من تفاعل وتواصل التلميذ . ونظراً لأهمية البرمجيات التعليمية التفاعلية فى تعليم وتعلم الرياضيات بصفة عامة والهندسة بصفة خاصة تناولت الباحثة فى هذه الدراسة فاعلية برمجية الجيوجبرا لتنمية مهارات التواصل الرياضى فى الهندسة لوحدتى ( القياس والتحويلات الهندسية ) للصف الخامس الإبتدائى للفصل الثانى . ومن سمات برمجية الجيوجبرا مساعدة التلميذ على إدراك المفاهيم وتجسيدها بطريقة محسوسة ، وربط الأفكار الرياضية ببعضها، وربط الرياضيات بالحياة من خلال توظيفها فى مسائل حياتية ، وبناء ثقة الطالب بنفسه وبقدرته على تعلم الرياضيات وتنمية مهارة التعلم الذاتى وتحسين تحصيل التلميذ فى تعلم الرياضيات، وتنمية مهارات التفكير، وتنمية إتجاهات إيجابية نحو تعلم الرياضيات، وإتاحة الفرصة لكل طالب لإبراز أقصى إمكاناته ، وبرمجية الجيوجبرا تجمع بين الهندسة والجبر والقياس . لذلك تبنت الباحثة تنمية مهارات التواصل الرياضى من خلال استراتيجية مقترحة قائمة على برمجية الجيوجبرا التى توفر بيئة تعليمية هندسية تفاعلية للتلميذ ، والبرمجية مدعمة باللغتين العربية والإنجليزية ، ومتوفرة بشكل مجانى، وسهلة الإستخدام والتعلم والتطبيق ، ويحدث لها تطوير مستمر من خلال الإصدارات المستمرة