![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الرسالة الى التعرف على الفروق بين الجنسين فى ابعاد الفهم القرائى ودراسة الاسهام النسبى لاستراتيجيات التعلم ومستويات التشفير (العميق: السطحى، الفونيمى) فى التنبؤ بعوامل الفهم القرائى ( الفهم المباشر ، الفهم الاستتاجى، الفهم العميق) وبلغت عينة الدراسة وبلغت 221 تلميذا وتليمذة وقد اسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الاناث. @- يسهم مستوى تجهيز المعلومات العميق فى التنبؤ بالفهم المباشر حيث كانت نسبة الاسهام بين 54. 3- لايسهم مستوى تجهيز المعلومات الفونيمى والسطحى فى التنبؤ بالفهم المباشر 4- لايسهم استراتيجات التعلم فى التنبؤ بالفهم المباشر. 5-يسهم مستوى تجهيز المعلومات العميق فى التنبؤ بالفهم الاستنتاجى وبلغت قيمة نسبة بيتا 6,6% ^-لايسهم مستوى تجهيز المعلومات البسيط او الفونيمى فى التنبؤ بالفهم الاستنتاجى. |