Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using mind maps to develop the preparatory stage students’ English reading comprehension skills /
المؤلف
Khalifa, Amany Abd EL-Hameed Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / أماني محمد عبدالحميد محمد خليفة
مشرف / أسماء عبد المنعم مصطفى
مشرف / يحيى إسماعيل سرحان
مناقش / منى سالم زعزع
مناقش / مرفت محمد صالح الحديدي
الموضوع
languages - Study and teaching. Reading. English reading.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
online resource (239 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
الناشر
تاريخ الإجازة
01/01/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - Department of Curriculum and Instruction
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 269

from 269

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بحث أثر استخدام الخرائط الذهنية على تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة، صممت الباحثة أداتين: قائمة مهارات الفهم القرائي لتحديد مهارات الفهم القرائي الضرورية لطالبات الصف الأول الإعدادي واختبار قبلي/ بعدى للفهم القرائي لتقييم مستوى مهارات القراءة لدى الطالبات قبل وبعد اجراء الدراسة. وقد تبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من ثمانين طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي بمدرسة الإعدادية بنات بمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية. وقسمت العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. وقد كشفت نتائج الدراسة أن المجموعة التجريبية قد فاقت المجموعة الضابطة نتيجة لاستخدام الخرائط الذهنية. وقد أظهرت النتائج أيضا الأثر الكبير لاستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي. وقدمت الدراسة دليلا على أهمية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم القرائي. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم عدد من التوصيات المتعلقة بأثر الخرائط الذهنية على تطوير مهارات فهم القراءة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.