الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على: •طبيعة العلاقة بين الصمود النفسي والكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي. الفروق بين معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي من الذكور والإناث في الصمود النفسي. الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الصمود النفسي في الكفاءة المهنية لدى عينة الدراسة. نسبة إسهام الصمود النفسي في التنبؤ بالكفاءة المهنية لدى عينة الدراسة. أظهرت الدراسة النتائج التالية: •وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيًا بين معلمي المرحلة الابتدائية على مقياسي الصمود النفسي والكفاءة المهنية، وكذلك بين درجات كل الأبعاد الفرعية للمقياسين. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية للصمود النفسي وأبعاده، لصالح متوسط درجات الذكور.أي أن متوسط درجات الذكور في الدرجة الكلية للصمود النفسي وأبعاده أعلى بدلالة إحصائية من نظيره لدى الإناث. •وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذوي الصمود النفسي المرتفع وذوي الصمود النفسي المنخفض في الكفاءة المهنية وأبعادها لصالح ذوي الصمود النفسي المرتفع. •أسهم الصمود النفسي وأبعاده بنسبة 46.8% في التنبؤ بالكفاءة المهنية لدى عينة الدراسة. ومن خلال استقراء الباحثة لنتائج الدراسة الحالية توصي الباحثة بالعمل على دعم الصمود النفسي لدى المعلمين من خلال البرامج الإرشادية، الاهتمام بدراسة الكفاءة المهنية مع فئات أخرى وخاصة من الناحية النفسية، والاهتمام بالتعليم الأساسي والعمل على تطويره. |