Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقات السببية بين السلوك التوكيدى وفعالية الذات الأكاديمية والتوجهات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة /
المؤلف
بدر، سمر محمد كمال محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / هشام إبراهيم النرش
مشرف / أشرف إبراهيم محمد الغراز
مناقش / زينب عبد العليم بدوى
مناقش / شيرين محمد دسوقى
الموضوع
فعالية الذات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
20/8/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن نمذجة العلاقات السببية بين السلوك التوكيدى وفعالية الذات الأكاديمية والتوجهات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة.
تكونت عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية العامة بمدارس محافظة بورسعيد والتي بلغت (250) طالب وطالبة منهم (100) طالبة , (150) طالباً, متوسط أعمارهم (15) سنه، بإنحراف معيارى (1) و تم إختيارهم بطريقة عشوائية لعام 2017-2018 م.
وقامت الباحثة باستخدام الأدوات التالية:
أ‌-مقياس السلوك التوكيدى (إعداد الباحثة)
ب‌-مقياس فعالية الذات الأكاديمية( إعداد الباحثة)
ت‌- مقياس التوجهات الدافعية إعداد cain (2008) ، تقنين وتعريب أبو هاشم(2010).
توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلى :
1-وجود تأثيراً مباشراً سلبياً دال إحصائياً للإيجابية فى العلاقات الإجتماعية على بُعد التوجهات الدافعية (الداخلية و الخارجية) و على فعالية الذات الأكاديمية .
2-لا يوجد تأثيراً مباشراً دال إحصائياً للقدرة على طلب المساعدة على بُعد التوجهات الدافعية (الداخلية والخارجية).
3-وجود تأثيراً مباشراً سالباً دال إحصائياً لطلب المساعدة على فعالية الذات الأكاديمية.
4-لا يوجد تأثيراً مباشراً دال إحصائياً للدفاع عن النفس على بُعد التوجهات الدافعية (الداخلية والخارجية).
5-وجود تأثيراً مباشراً موجباً دال إحصائياً للدفاع عن النفس على فعالية الذات الأكاديمية.
6-وجود تأثيراً مباشراً سلبياً دال إحصائياً للتوجهات الدافعية الداخلية على فعالية الذات الأكاديمية .
7-لا يوجد تأثيراً مباشراً دال إحصائياً للتوجهات الدافعية الخارجية على فعالية الذات الأكاديمية.