Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تأثير التجارة الالكترونية علي دعم تنافسية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مصر :
المؤلف
توفيق، اميرة على محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / اميرة على محمد على توفيق
مشرف / يمن الحماقى
مشرف / هبه الله آدم
مناقش / ماجد عثمان
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
281ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم الاقتصاد.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

مستخلص الرسالة
تواجه الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مصر العديد من العقبات التي تؤثر على ادائها في الاقتصاد القومي منها؛ ضعف المهارات التسويقية والقدرة على التوسع، عدم الالمام بأساليب الدعاية الحديثة، ضعف الخبرة الادارية، نقص العمالة الماهرة، ضعف التخطيط وعدم وجود استراتيجية طويلة الاجل. إضافة الى صعوبة اختراقها للأسواق الجديدة وزيادة قاعدة المستهلكين لديها بشكل سريع، وصعوبة استمرارها في التنافس في ظل الاقتصاد المنفتح على العالم الخارجي. ومن أجل ذلك تحاول تلك الدراسة ايجاد حلول لتحسين أداء الصناعات الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال اعتمادها على التجارة الالكترونية وبالأخص المنصات الالكترونية في الدعاية والتسويق والوصول الى قاعدة عملاء أكبر واختراق اسواق جديدة.
ولقد اعتمدت الدراسة على الجمع بين المنهجين العملي والنظري، حيث اعتمد المنهج النظري على دراسة وتحليل ما جاءت به الدراسات السابقة المتعلقة بتأثير التجارة الالكترونية على اداء الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد المحلي. وذلك سواء الدراسات المتعلقة بالاقتصاد المصري، اقتصاديات الدول النامية المشابهة لمصر، او اقتصاديات الدول المتقدمة للاستفادة من جميع تلك الدراسات والتجارب الناجحة. اما المنهج العملي فقد انقسم الى قسمين، اولهما: دراسة حالة لسوق التجارة الالكتروني الصيني وشركة على بابا الصينية، وذلك لان التجربة الصينية تعتبر واحدة من انجح التجارب في تعظيم دور التجارة الالكترونية لأداء الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد المحلى ودعمها للتصدير، وقد نجحت منصة على بابا بالفعل في تحقيق ذلك. وثانيهما: يتمثل في دراسة ميدانية قامت بها الباحثة للتأكد من صحة فروض البحث وذلك من خلال اعداد وتوزيع قائمة استقصاء علي أصحاب المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة المستخدمة للأنترنت في عمليات التسويق الالكتروني. وقد تم جمع البيانات اما عن طريق ارسال قائمة الاستقصاء بالبريد الالكتروني او عن طريق المقابلات الشخصية.
الكلمات الدالة: المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة، التجارة الالكترونية، تنافسية الصناعات الصغيرة والمتوسطة، على بابا، التجارة الالكترونية في الصين، آليات الدفع الالكتروني، الأمان الالكتروني، عقبات التجارة الالكترونية في مصر