الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى حساب حجم الاثر الكلى للارتباط بين البرامج المعتمدة على نظرية الذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي في البيئة العربية في ضوء ما وراء التحليل، والمقارنة بين احجام الاثر للدراسات التي تناولت التحصيل في مرحلة ما قبل الجامعي عن نظيرتها في مرحلة بعد الجامعي. واستخدمت الدراسة المنهج وصفى تحليليوتضمنت عينة البحث 22 دراسة عربية تتناول البرامج القائمة على استخدام نظرية الذكاءات المتعددة وتأثيرها على التحصيل الدراسي وذلك في ضوء المعايير التي حددتها الباحثة لما وراء التحليل وتوصلت الدراسة إلى عدم تجانس الدراسات الداخلة في ما وراء التحليل وهذا بسبب ارتفاع مؤشر Q ودلالتها الاحصائية التي ذادت عن الصفر، وبلغ حجم التأثير الكلي للدراسات الداخلة للتحليل في ما وراء التحليل القيمة ”-1.36” وهي قيمة دالة احصائياً في تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وبلغ حجم التأثير الكلي للدراسات الداخلة للتحليل في ما وراء التحليل القيمة ”2.737 ” وهي قيمة دالة احصائياً في تصميم المجموعة الواحدة بتصميم قبلي وبعدي، واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات احصائية بين المرحلة الابتدائية والاعدادية في متوسط درجات حجم تأثير هيدج لصالح دراسات المرحلة الابتدائية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين تصميم المجموعة الواحدة وتصميم المجموعتين فى متوسطات حجم التأثير لهيدج. |