الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الموجز العربي هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التخيل العقلي في تنمية الذاكرة المكانية لدي أطفال الروضة وذلك لما يتمتع به الأطفال من خصوبة وافرة في هذه المرحلة ولما للذاكرة المكانية من أهمية بالغة في اكتساب وتعلم العديد من الخبرات والمهارات . وتم تطبيق مقياس الذاكرة المكانية وبرنامج قائم علي التخيل العقلي لتنمية الذاكرة المكانية ، وتمت المعالجة باستخدام برنامج حزمة البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لاجراء اختبار ويلكوكسن Wilcoxon Signed Rank Test للمجموعات المرتبطة (قبلي – بعدي ) للمجموعة التجريبية ، اختبار مان ويتني Mann – Whitney Test لحساب الفروق بين الجنسين ، حساب ثبات الاختبار لمقياس ( الذاكرة المكانية) باستخدام طريقة ألفا كرونباخ ، إعادة التطبيق . عينة البحث : بلغ عدد العينة (18) طفل ، (10)إناث ، (8) ذكور بمدرسة الشهيد أحمد المنيسي الابتدائية بمدينة القصاصين / محافظة الاسماعيلية . وتوصلت نتائج البحث إلي :1- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الذاكرة المكانية لصالح القياس البعدي (وجود فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات التطبيق القبلي لمهام تذكر أماكن الاشياء ورتب درجات التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات التطبيق القبلي لمهام تذكر خصائص الأشكال والأجزاء المرتبطة بها ورتب درجات التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات التطبيق القبلي لمهام تذكر اتجاهات الأشكال من بين مجموعة من الإتجاهات ورتب درجات التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي) 2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الذكور ورتب درجات الإناث في القياسين القبلي والبعدي 3- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الذاكرة المكانية. الكلمات الدالة ( المرشدة ) : التخيل العقلي – الذاكرة المكانية – رياض الأطفال |